مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعداد طالب متميز علميا وخلقيا ومهنيا وثقافيا وقادر علي المشاركة في المجتمع ويجيد التعامل مع تكنولوجيا التعليم













سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» الصلااااااااااااااااااااااااااااااة
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد

» الفرق نقطة
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد

» فضل القران الكريم
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد

» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد

» فتاوى رمضانية
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed

» الاعتكاف وفضله
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed

» ليلة القدر وفضلها
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed

» مباحات الصيام
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed

» اداب الصيام
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed

» الايام المنهى عن صيامها
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed

» صيام التطوع
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed

» ما يبطل الصيام
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed

» الصيام وحكمه
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed

» الصيام ومعناه
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed

» فضل القران الكريم
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Emptyالإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

    rehab abdelmonem
    rehab abdelmonem
    مبدعة
    مبدعة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 118
    نقاط : 5035
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/07/2011
    العمر : 27
    الموقع : الحاكمية
    المزاج : طموحة وجادة

    تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات Empty تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

    مُساهمة من طرف rehab abdelmonem الأحد 27 نوفمبر 2011, 5:14 am


    الفصل الثاني
    تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

    أولا: تعريف أخصائي المعلومات وأهميته ودوره في العصر الحالي:

    مصطلح أمين مكتبة هو ترجمة للمصطلحين الإنجليزي Librarian) ) أو الفرنسي (Bibiliothecaire) ( والمعني انه الكاتب المسئول عن السجلات وهذا المعني ابعد ما يكون عن وظيفة المسئول عن خدمة الكتب والمعلومات العلمية بالمكتبة إذ أن عمله ليس كتابيا أو روتينيا ولكنه يتصل بالمحتوي الفكري والعلمي لأوعية المعلومات بالدرجة الأولي حيث انه في العصر الحديث وفي ظل ما نشهده من تقدم هائل في ثورة المعلومات أصبحت المكتبة أو مركز المعلومات مؤسسة علمية تضم أشكالا عديدة من أوعية المعلومات (كالكتب والدوريات والأفلام والأقراص الضوئية وغيرها)
    في العصور القديمة والوسطي كان الشخص الذي تناط به مسئولية المكتبة هو في الأغلب العالم أو الباحث أو المثقف الذي له دراية بالكتب وما يرتبط بها ولكن مع تطور المكتبات وتحديد وظائفها في العصر الحديث استلزم أن يكون الشخص من نوع آخر وبدا الأمر باكتساب الخبرة من العمل مع الكتب ثم جاءت مرحلة أخري وهي مرحلة الإعداد أو التأهيل في قسم أكاديمي لدراسة المكتبات والمعلومات وقد مر هذا التأهيل الأكاديمي بعدة مراحل وأطوار من التأهيل العام إلي التأهيل النوعي ومن التأهيل علي أداء العمل اليدوي إلي التأهيل علي أداء العمل المعتمد علي احدث وسائل وأجهزة التكنولوجيا وما إلي ذلك .[xiv]
    لقد تعدلت مفاهيم المكتبات في محتواها العلمي و النظري مع تطور المكتبات المتخصصة و تأكيدها على خدمة المعلومات و على الاساليب الفنية المتطورة لاسترجاع المعلومات و لقد اعتبر البعض هذا التطور باجهزته الالكترونية و بأساليبه و ظائفه الجديدة مكونا لعناصر نظرية جديدة للمكتبات أو الاساس الاكاديمي و التكنولوجي للمكتبات أو علم المعلومات و ظهر أختصاصي المعلومات و عالم المعلومات و خبير تكنولوجيا المعلومات كاسماء معاصرة للتعبير عن وجهة المهنة الجديدة . [xv]
    ثانيا : تأهيل أخصائي المعلومات مع عرض لما يتم دراسته في بعض الجامعات المصرية:
    تمتلك مصر الان 14 قسماً اكاديمياً لدراسات علوم المكتبات و الوثائق و المعلومات ، و قد بدأت دراسة علوم المكتبات في مصر عام 1951 عندما انشئ معهد المكتبات و الوثائق بجامعة القاهرة و الذي تحول عام 1954 الى احد اقسام كلية الاداب ليصبح بذلك أول قسم علمي لدراسة المكتبات و الوثائق في الوطن العربي ، ثم توالى إنشاء أقسام اخرى للمكتبات و الوثائق و المعلومات ، حيث أنشئ قسم بجامعة الإسكندرية عام 1982 ، ولم يتوقف الامر عند ذلك فقط حيث أنشئ بعد ذلك العديد من اقسام المكتبات في مختلف الجامعات المصرية فنجد في جامعة المنوفية ، جامعة طنطا ، جامعة المنصورة ، جامعة المنيا ، جامعة القاهرة فرع بني سويف ، جامعة حلوان ، جامعة بنها ، جامعة اسيوط ، جامعة جنوب الوادي ، جامعة عين شمس ، جامعة سوهاج ، و لم يتوقف الأمر على الجامعات الحكومية فقط بل امتد أيضا إلى الجامعات الخاصة ، فنجد الآن قسم المكتبات و المعلومات بجامعة 6 أكتوبر.[xvi]



    مناهج جامعة القاهرة
    م
    المناهج
    الفرقة
    1
    تاريخ الكتب والمكتبات
    الأولى
    2
    طرق البحث العلمى
    الأولى
    3
    علم الأرشيف
    الأولى
    4
    مدخل الى علم المعلومات
    الأولى
    5
    مقدمة فى العلوم الاجتماعية
    الأولى
    6
    علم الوثائق
    الأولى
    7
    المراجع العامة
    الثانية
    8
    الفهرسة الوصفية
    الثانية
    9
    تنمية المقتنيات
    الثانية
    10
    المواد السمعية والبصرية
    الثانية
    11
    أساسيات الحاسب الآلي
    الثانية
    12
    علم الكتابة العربية
    الثانية
    13
    فهرسة وصفية
    الثالثة
    14
    فهرسة موضوعية (متقدم)
    الثالثة
    15
    المخطوط العربي
    الثالثة
    16
    الوثائق الجارية
    الثالثة
    17
    علم اللغة العام
    الثالثة
    18
    مصادر التراث العربي
    الثالثة
    19
    علم المكتبات المقارن
    الرابعة
    20
    نظم استرجاع المعلومات
    الرابعة
    21
    الأرشيفات المتخصصة
    الرابعة
    22
    تحليل وتصميم النظم
    الرابعة
    23
    نظم قواعد البيانات
    الرابعة
    24
    البرمجة
    الرابعة


    م
    المناهج
    الفرقة
    1
    مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات
    الأولى
    2
    مدخل إلى علم الأرشيف
    الأولى
    3
    النشر الحديث ومؤسساته
    الأولى
    4
    تاريخ الكتب والمكتبات
    الأولى
    5
    إحصاء تمهيدي
    الأولى
    6
    تاريخ مصر الحديث والمعاصر
    الأولى
    7
    الوصف الببليوجرافي لغير المطبوعات
    الثانية
    8
    المراجع والمصادر العامة
    الثانية
    9
    بناء وتنمية المقتنيات
    الثانية
    10
    مناهج وطرق البحث العلمي
    الثانية
    11
    قواعد البيانات في المكتبات
    الثانية
    12
    إدارة السجلات
    الثانية
    13
    المراجع المتخصصة
    الثالثة
    14
    التحليل الموضوعى
    الثالثة
    15
    نصوص متخصصة فى المكتبات
    الثالثة
    16
    مكتبات الاطفال
    الثالثة
    17
    التكشيف والاستخلاص
    الثالثة
    18
    النظم الآلية فى المكتبات
    الثالثة
    19
    المخطوط العربى
    الرابعة
    20
    تشريعات المعلومات
    الرابعة
    21
    تحليل وتصميم النظم
    الرابعة
    22
    خدمات المعلومات والمكتبات
    الرابعة
    23
    علم إدارة الوثائق الجارية
    الرابعة
    24
    شبكات المعلومات
    الرابعة

    مناهج جامعة حلوان



    تعليق على المناهج
    تفتقر مناهج جامعة القاهرة وحلوان إلى بعض المواد الأساسية لدعم الخدمة المكتبية و التي تساعد الطالب على التفاعل مع الواقع العملي بعد التخرج و على سبيل المثال لا الحصر :-
    1. مواد الإدارة المكتبية و الإدارة الحديثة الخاصة بإدارة العمليات المكتبية داخل وحدات المكتبة الختلفة .
    2. اضافة مقررات جديدة تفيد في حسن التعامل مع الجمهور كالعلاقات العامة و دراسات المستفيدين .
    3. دراسة طرق غير مستخدمة حاليا مثل بطاقات الفهرسة اليدوية
    4. الاقلال قدر الامكان من المقررات التقليدية مثل الفهرسة و التصنيف

    ثالثا : أخلاقيات أخصائي المعلومات :
    إن الهدف من وجود مبادئ بأخلاقيات مهنة أخصائي المكتبات والمعلومات لدينا لاتكمن في عملية تجميل صورة المهنة أو المنتسبين لها أمام الآخرين، بقدر ما تهدف إلى وجود أطر تحدد وتبين لأخصائي المكتبات والمعلومات مسئولياتهم تجاه المهنة والمجتمع والآخرين وكذلك توضح وتبين للمجتمع وللآخرين والذين هم المستخدمون والمستفيدون من خدماتهم المبادئ والمسئوليات التى تحكم أخصائي المكتبات والمعلومات في التعامل معهم وتجاههم
    ومن باب الاجتهاد في هذا الجانب نقوم بعرض لأهم العناصر والمبادئ السلوكية التى ترى ضرورة تقيد العاملين في مؤسسات المعلومات بها وذلك على النحو التالي :

    أولا : مبادئ تتعلق باحترام النظام وطاعة الرؤساء وتشمل :

    1. تقبل المتابعة والنقد الذاتي والتقويم بروح متسامحة.
    2. الطاعة في الانضمام إلى أي فريق عمل يراه الرئيس مناسبا.
    3. احترام الأنظمة والقوانين التى يصدرها المدير لصالح العمل.
    4. الولاء والانتماء ويقظة الضمير تجاه مسؤوليات العمل.
    ثانيا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع زملاء العمل وتشمل:

    1. التعامل مع الزملاء بناء على أسس أخلاقية تقوم على الاحترام والمودة وتجنب غيبتهم والتجريح بهم.
    2. تقديم النصح لمن يحتاج النصيحة مع زملاء العمل الأقل خبرة مع الاعتراف بفضل أصحاب الفضل.
    3. التزام المنطقية عند مناقشة إي قضية والتزام المثالية في مجريات الحوار والبعد عن التحيز.
    4. قبول مبدأ المنافسة الشريفة التى تبعد عن التحاسد والتباغض.

    ثالثا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع المستفيدين :

    1. الصبر: وذلك خاصة لمن يعملون في مواجهة الجمهور مع احتمال وتقدير موقف المستفيد في استعجاله النتائج.
    2. الصدق والأمانة: لتحقيق التقدم المهني وضمان استفادة جمهور المكتبة من عملها وإسهاماتها ينبغي إنجاز العمل بصدق وأمانة.
    3. التواضع وعدم التعالي: وهو مطلوب في التعامل مع المستفيد والرغبة الدائمة في تقديم المزيد من الخدمات إليهم
    4. التزام الأدب في المعاملة من بشاشة ورفق ولين في الكلام والألفاظ الحسنة والابتعاد عن الألفاظ القبيحة
    5. الإحساس باحتياجات المستفيدين وتكريس الموظف وقت عمله في تلبية احتياجاتهم.
    6. الإصغاء ثم المناقشة: حسن الإصغاء لطلبات المستفيدين ومشاكلهم البحثية والمعلوماتية.
    7. الرد على استفسارات المستفيدين بأساليب مكتملة وواضحة وسهلة الفهم.

    رابعا: تحقيق الامتياز المهني:

    1. احترام التخصص والمهنة فلا يجعل العوامل الاجتماعية السلبية أو ذات العلاقة ببيئة العمل تؤثر على أخلاقه في تأدية عمله
    2. إتقان العمل والمحافظة على المستوى الجيد في أدائه في جميع مرافق المؤسسة المعلوماتية
    3. الحرص على تطوير الذات واكتساب الخبرة ليكون واسع الاطلاع والثقافة والإلمام بأهم التطورات التى جدت في مجال التخصص.
    4. المبادرة إلى تطوير مهنة المكتبات بدراسة ومناقشة الأنظمة والتشريعات والخدمات التى أثبتت عدم جدواها من خلال العمل ورفع ذلك للمعنيين بالتطوير والتغيير.
    5. حماية الخصوصية وتوصيل المعلومات دون تصريحات أو مضايقات أثناء استخدام البريد الإلكتروني.
    6. حماية الملكية الفكرية ومنع التوزيع غير المرخص للمواد المسجلة والمحافظة على حقوق التأليف والنشر.
    ومما سبق يتضح لنا أن الأخلاقيات المهنية يحكمها ثلاثة اتجاهات هي: التكوين الشخصي الذاتي للفرد، والبيئة التى ينتمي إليها، والتشريعات المهنية[xvii]

    رابعا : الدورات التدريبية الواجب أن يتلقاها أخصائي المعلومات أثناء العمل و أنواعها

    عرف التدريب بأنه عملية شاملة و معقدة تتناول جميع التدابير اللازمة لإيصال الفرد إلى وضع يمكنه من الاضطلاع بوظيفة معينة وإنجاز المهام التي تتطلبها هذه الوظيفة و يعني التدريب في المكتبات انه تثقيف منهجي لكافة مستويات العاملين على مواقف أو مهارات جديدة أو نمط من التعليم المستمر أو التعليم بموقع العمل و مهنة المكتبات شأنها كسائر المهن التطبيقية الأخرى التي تحرص على متابعة ممارسي هذه المهنة إلى أحدث التطورات في مجال تخصصهم .
    و التنمية المهنية للعاملين هي اكتساب وتعزيز المهارات أو محاولة منهجية للتوفيق بين اهتمامات الأفراد ورغباتهم وبين متطلبات التنظيم المتوقع أن يعمل به هؤلاء الأفراد فالتنمية المهنية للعاملين في المكتبات نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيير في العاملين من ناحية المعلومات والخبرات والمهارات ومعدلات الأداء وطرق العمل وأساليبه مما يجعلهم مؤهلين للقيام بإعمالهم بكفاءة واقتدار ويتم هذا عن طريق التدريب الذي يعد من أهم عوامل التأهيل لأخصائي المعلومات و يمكن تعريفه على انه :-
    * عبارة عن الاتجاهات الجديدة أو المهارات الجديدة ذلك أن إعطاء بعض المعلومات أو مجرد تعليم الوظيفة لا يكون تدريبا وإنما مصطلح التدريب ينطبق على البرامج التي تتصف بأنها رسمية ومستمرة ومنظمة وشاملة ويمكن قياس فعاليتها.[xviii]
    * الاتجاهات أو المهارات الجديدة التي يكتسبها الأخصائي من خلال حضور دورات تدريبية متخصصة أو ورش عمل أو مؤتمرات ندوات أو الاطلاع على الدوريات العلمية أو مواقع الانترنت التى تعرض احدث ما وصل اليه مجال المكتبات و المعلومات .* أما العناصر التي يتكون منها التدريب فيمكن سردها كالتالى : 1-المعرفة اللازمة لأداء العمل .2-اكتساب المهارات العملية في تطبيق هذه المعرفة النظرية.3-الاستمرارية.4-إمكانية قياس فعالية التدريب.[xix]* وهناك عوامل أدت إلى ضرورة الاهتمام بالتدريب في مجال المكـتبات :
    1- هو مجال غنى و مواكب للتكنولوجيا
    2- ان هناك تغيرا سريعا فى المعرفة و المهارات اللازمة لكثير من أعمال المكتبات
    3 - ان الجامعات و المعاهد العليا و المدارس الفنية لا تعد خريجيها لوظائف محددة
    4 - ان تقدم الموظف لمستويات أعلى من المسئولية يتطلب معرفة مهارات جديدة لابد له من اكتسابها حتى يقوم بأعباء وظيفته الجديدة خير قيام .
    تتخذ تنمية العاملين في المكتبات بأنواعها المختلفة أشكالا متعددة ونحصر بعضها في: - تعريف الموظفين الجدد بالمكتبة . - دليل العمل بالمكتبة. - حضور المؤتمرات والحلقات الدراسية واللقاءات المهنية. - برامج المحاضرات وحلقات البحث. - تبادل العاملين. - التنقل في العمل. - التعليم المستمر. - الأنشطة المهنية . - البحث والنشر. - التسجيل في بعض المواد الدراسية. - إجازات التفرغ العملي.* إذا فالغرض الأساسي من تنمية أمناء المكتبات مهنيا هو:
    1. تأهيلهم لمواجهة التغيرات السريعة في المجال و مواكبة التكنولوجيا و تقديم كل ما هو جديد لمجتمع المستفيدين .
    2. إعدادهم لتولي المناصب التي تخلو في مكتباتهم في جميع المستويات إعدادا سليما .[xx]
    * وفيما يلي عرض لبعض الدورات المتخصصة في مجال المكتبات و المعلومات المتعلقة بتنمية مهارات أخصائي المعلومات
    دورات تدريبية في أساسيات علوم المكتبات والمعلومات
    *دورة في نظام (CDS/ISIS ) باللغتين العربية والإنجليزية :
    حيث يكتسب المتدرب المهارات التالية :-
    1. إنشاء قواعد البيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة حسب الرغبة.
    2. إدخال تسجيلات في قاعدة بيانات مبنية ، وكذلك تحديث وتعديل أو حذف بيانات في تسجيله موجودة .
    3. استرجاع التسجيلات بواسطة محتوياتها باستخدام لغات بحث متطورة
    4. عرض التسجيلات أو جزء منها حسب الرغبة .
    5. سهولة تبادل البيانات مع المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات .

    * ويتميز هذا النظام بالمميزات الاتية :-
    1.مرونة النظام ومناسبته لمختلف الإجراءات والعمليات في المكتبات ومراكز التوثيق ومراكز المعلومات .
    2.إمكانية تعامل النظام مع اكثر من لغة سواء كان داخل القاعدة ، والتسجيلية ، الحقل .
    3.سهولة نقل البيانات من قواعد مبنية على هذا النظام إلى قواعد بيانات مبنية على أي نظام آخر .
    4.مجانية توزيعه وسرعة انتشاره في المكتبات ومراكز المعلومات .
    5.قدرة النظام على استيعاب عدد كبير من التسجيلات تصل إلى 16 مليون تسجيله .
    6.سهولة استخدامه .


    * وتتناول الدورة الموضوعات الاتية :-

    مقدمة عن الحاسوب
    مقدمة عن النظام وتطوره
    بناء قواعد البيانات
    خدمات الإدخال والصيانة
    خدمات البحث والاسترجاع
    خدمات الملف المقلوب
    خدمات الطباعة والفرز
    التعديل في قواعد البيانات
    التعديل على شاشات النظام
    خدمات النظام المتقدمة
    خدمات المستفيدين
    المحافظة على النظام والبيانات
    التعديل على شاشات الفرز والطب
    خدمات أخرى

    *دورة في في الفهرسة والتصنيف :-
    أولا الفهرسة :- مقسمة إلى قسمين :
    - القسم الأول وستتناول فيه الفهرسة الوصفية وتشمل :-
    مفهومها – أنواعها – أشكالها – تقنيات الفهرسة والفهارس – وأنواع الفهارس وأشكالها ، وبطاقات الفهارس واهم حقول الفهرسة .
    - القسم الثاني فسنتأول فيه الفهرسة الموضوعية وتشمل :
    مفهومها - وكيفية إعداد رؤوس الموضوعات العربية والأجنبية
    ثانيا التصنيف :
    يعد التصنيف من العمليات الأساسية الأولى التي تقوم بها المكتبات و مراكز التوثيق و المعلومات لتنظيم مجموعاتها ومقتنياتها من اجل وصول المستفيد المناسب للمعلومة المناسبة بسرعة واقل وقت ممكن وسيتم في هذه الدورة تنأول الموضوعات الاتية :
    مفهوم التصنيف – وعلاقته بالفهرسة – كيفية تصنيف مصادر المعلومات – أهم أنظمة التصنيف .
    *دورة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات :-
    حيث سيتم تتناول الموضوعات الاتية :-
    مفهوم الإدارة – أهدافها – وظائفها – مجالاتها – سماتها – مدارس الإدارة ونظرياتها والعمليات الإدارية الرئيسية عن طريق اتخاذ القرارات – التخطيط – التنظيم – الأشراف – التوجيه الاتصال – تدريب العاملين …الخ من الموضوعات ذات العلاقة .
    *دورة في الأرشيف والأرشيف الصحفي :-
    موضوعات الدورة :
    - مفهوم الأرشيف وأنواعه – طرق تصنيف الوثائق الأرشيفية - الأعداد الفني للأرشيف الصحفي في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات – والمراكز الصحفية وموضوعات أخرى ذات العلاقة.
    *دورة في الخدمات المكتبية والمعلوماتية :-
    حيث ستتناول هذه الدورة الموضوعات الاتية :-
    خدمة الإعارة – الخدمة المرجعية – خدمة الإحاطة الجارية – خدمة البث الانتقائي للمعلومات – خدمات البحث الراجع – خدمات الاتصال المباشر – خدمات تدريب المستفيدين – استخدام الحاسوب في الخدمات المكتبية .

    *دورة في اللغة الإنجليزية للمكتبيين :-
    موضوعات هذه الدورة :
    المصطلحات المكتبية بشكل عام – والمواضيع التي تعالج في المكتبة سواء عبر المحادثة والكتابة الخاصة بالمكتبيين . بالإضافة إلى موضوعات ذات العلاقة .
    *دورة خاصة لأمناء المكتبات المدرسية :
    حيث ستتنأول هذه الدورة الموضوعات الاتية :-
    مفهوم المكتبة المدرسية ودورها في العملية التربية والتعليمية
    أنواعها – أهدافها – نشاطاتها – الأعداد الفني لمصادر المعلومات وتقديمها للطالب – تدريب الطلاب على استخدام المكتبة .

    *دورة خاصة لأمناء مكتبات الأطفال :
    موضوعات الدورة : مفهوم مكتبات الأطفال – كيفية الأعداد الفني لمصادر المعلومات الخاصة بمكتبات الأطفال – ساعة القصة – سيكولوجية القراءة لدى الأطفال – أخصائي مكتبات الأطفال .
    * دورة في التكشيف والاستخلاص والمكانز
    وتتمثل موضوعات هذه الدورة في الآتي :
    مفهوم التكشيف – أهميته – التكشيف الصحفي – كيفية أعداد الكشافات وترتيبها وضبط المفردات وإنشاء الكشافات .
    الاستخلاص : مفهوم الاستخلاص – أنواعه – كيفية الأعداد الفني للمستخلصات – مستخلصات المقالات والدوريات – مميزات المستخلص الجيد .
    المكانز : مفهومها – كيفية استخدامها
    دورة في إعداد البحوث العلمية ومناهج البحث :
    كيفية إعداد البحوث العلمية المتمثلة في اختيار الموضوع – مشكلة البحث – صياغة الفرضيات – تقييم خطة البحث وصياغته – تجميع المعلومات وتحليليها – النتائج والتوصيات – التقييم العام للبحث – تنظيم المراجع
    [flash][/flash]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 7:23 pm