الأيام
المنهي عن صيامها فى غير رمضان
بالتأكيد و بالإجماع و
كما ذكرنا ان صوم رمضان فرض على كل مسلم و لكن هناك أيام منهى عن صيام التطوع
فيها أى ان هناك بعض الأيام لا يجوز صيامها و ذلك فى أى شهر غير شهر رمضان
لأن كل المسلمين مكلفون بصيام هذا الشهر العظيم كلة ,, ام عن صيام التطوع
فهناك ايام سوف نذكرها لكم , نهى الرسول صلى الله عليه و سلم الصوم فيها و
ذلك لعدة اسباب نشرحها بإذن الله .
1-
النهى عن صيام يومى العيدين :-
أجمع العلماء على تحريم
صوم يومى العيدين سواء أكان الصوم فرضاً او تطوعاً , لقول عُمر رضى الله عنه
(( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن صيام هذين
اليومين , أما فرضاً او تطوعاً , ففطركم من
صومكم و أما يوم الأضحى , فكلوا من
نسككم )) :::
رواة أحمد و الأربعة :::
2-
النهى عن صوم أيام التشريق :-
لا يجوز صيام الأيام
الثلاثة التى تلى عيد النحر , لما رواة أبو هريرة : أن
رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عبد الله بن حذافة يطوف فى منى (( أن لا
تصوموا هذة الأيام , فإنها أيام أكل و شرب و ذكر الله عز و جل ))
::: رواة أحمد بإسناد جيد ::: , و روى الطبرانى
فى الأوسط عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم أرسل صائحاً يصيح (( أن لا تصوموا هذة الأيام فإنها أيام
أكل و شرب و بعال
)) و أجاز اصحاب الشافعى صيام أيام التشريق ,
فيما له سبب من نذر أو كفارة او قضاء , و أما ما لا سبب له فلا يجوز فيها بلا
خلاف و جعلوا هذا نظير الصلاة التى لها سبب فى الأوقات المنهى عن الصلاة فيها
.
3-
النهى عن صيام يوم الجمعة منفرداً :-
يوم الجمعة عيد أسبوعى
للمسلمين و لذلك نهى الشارع عن صيامة و ذهب الجمهور إلى النهى للكراهية , لا
للتحريم إلا إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعدة , أو وافق عادة له أو كان يوم
عرفة أو عاشوراء فإنه حينئذ لا يُكره صيامة , فعن عبد الله بن عمرو :
أن الرسول صلى الله عليه و سلم
دخل على جويرية بنت الحارث و هى صائمة فقال لها ((
أصُمت أمس ؟ )) فقالت لا قال أتريدين ان تصومى غداً ؟ قالت لا , قال فأفطرى
إذاً )) ::: رواة البزار بسند حسن ::: ,
و فى الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه
و سلم قال (( لا تصوموا يوم الجمعة إلا و قبلة يوم أو
بعدة يوم )) و فى لفظ مسلم ,, ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين
الأيام إلا ان يكون فى صوم يصومة أحدكم .
4-
النهى عن إفراد يوم السبت بصيام :-
عن بُسر السلمى , عن أختة
الصماء : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( لا
تصوموا يوم السبت إلا فيما أفترض عليكم و إن لم يجد أحدكم إلا
لحا عنب أو عود شجرة
فليمضغة )) ::: رواة أحمد و أصحاب السنن و
الحاكم ::: و قال صحيح على شرط مسلم و حسنة الترمزى و قال : و معنى
الكراهية فى هذا أن يختص الرجل يوم السبت بصيام لأن اليهود يُعظمون يوم السبت
.
5-
النهى عن صيام يوم الشك :-
قال عمار بن ياسر رضى
الله عنه (( من صام اليوم الذى شك فية فقد عصى أبا
القاسم صلى الله عليه و سلم )) ::: رواة أصحاب
السنن ::: و قال الترمزى حديث حسن صحيح و العمل على هذا عند أكثر أهل
العلم و به يقول سفيان الثورى و مالك بن أنس و عبد الله بن المبارك و الشافعى
و أحمد و إسحاق و كلهم كرهوا أن يصوم الرجل اليوم الذى شك فية و رأى اكثرهم
إن صامة و كان من شهر رمضان أن يقضى يوماً مكانة فإن صامة لموافقتة عادة له
جاز الصيام حينئذ بدون كراهة ,, فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه و سلم قال (( لا
تقدموا صوم رمضان بيوم أو يومين إلا ان يكون
صوم يصومة رجل , فليصم ذلك اليوم )) ::: رواة
الجماعة ::: و قال الترمزى حسن صحيح و العمل على هذا عند أهل العلم و
كرهوا ان يتعجل الرجل بصيام قبل دخول رمضان لمعنى رمضان و إن كان رجل يصوم
صوماً فوافق صيامة ذلك فلا بأس به عندهم .
6-
النهى عن صوم الدهر :-
يحرم صيام السنة كلها بما
فيها الأيام التى نهى الشارع عن صيامها لقول الرسول صلى الله عليه و سلم
(( لا صام من صام الأبد ))
::: رواة أحمد و البخارى و مسلم ::: فإن افطر
يومى العيد و أيام التشريق و صام بقية الأيام أنتفت الكراهة , إذا كان ممن
يقوى على صيامها , قال الترمزى : و قد كره قوم من أهل العلم صيام الدهر إذا
لم يفطر يوم الفطر و يوم الأضحى و أيام التشريق فمن افطر فى هذة الأيام فقد
خرج من حد الكراهية و لا يكون قد صام الدهر كلة .
7-
النهى عن صيام المرأة و زوجها حاضر إلا بإذنة :-
نهى الرسول صلى الله عليه
و سلم ان تصوم المرأة و زوجها حاضر حتى تستأذنة , فعن ابى هريرة رضى الله عنه
ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا تصم المرأة
يوماً واحداً وزوجها شاهد إلا بإذنة , إلا رمضان ))
::: رواة البخارى و أحمد و المسلم ::: و قد حمل
العلماء النهى على التحريم و أجازوا للزوج أن يفسد صيام زوجتة و لو صامت دون
ان يأذن لها لافتياتها على حقة و هذا فى غير
رمضان كما جاء فى الحديث فإنه لا يحتاج إلى إذن من الزوج و كذلك لها ان تصوم
من غير إذنة إذا كان غائباً فإذا قدم له ان يفسد صيامها , و جعلوا مرض الزوج
و عجزة عن مباشرتها مثل غيبتة عنها فى جواز صومها دون ان تستأذنة .
8-
النهى عن وصال الصوم :-
عن أبى هريرة رضى الله
عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إياكم و
الوصال )) قالها ثلاث مرات - قالوا : فإنك
تواصل يا رسول الله ؟ قال : إنكم لستم فى ذلك مثلى , إنى أبيت
يُطعمنى ربى و يسقينى ,
فأكلفوا من الأعمال ما تطيقون )) ::: رواة
البخارى و مسلم ::: و قد حمل الفقهاء على الكراهة و قد جوز أحمد و
إسحاق و بن المنذر الوصال إلى السحر ما لم تكن
مشقة على الصائم لما رواة البخارى عن ابى سعيد
الخدرى ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا
تواصلوا , فأيكم أراد ان يواصل فليواصل حتى السحر )) .
اللون الوردى
= كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
= حديث
:::
المنهي عن صيامها فى غير رمضان
بالتأكيد و بالإجماع و
كما ذكرنا ان صوم رمضان فرض على كل مسلم و لكن هناك أيام منهى عن صيام التطوع
فيها أى ان هناك بعض الأيام لا يجوز صيامها و ذلك فى أى شهر غير شهر رمضان
لأن كل المسلمين مكلفون بصيام هذا الشهر العظيم كلة ,, ام عن صيام التطوع
فهناك ايام سوف نذكرها لكم , نهى الرسول صلى الله عليه و سلم الصوم فيها و
ذلك لعدة اسباب نشرحها بإذن الله .
1-
النهى عن صيام يومى العيدين :-
أجمع العلماء على تحريم
صوم يومى العيدين سواء أكان الصوم فرضاً او تطوعاً , لقول عُمر رضى الله عنه
(( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن صيام هذين
اليومين , أما فرضاً او تطوعاً , ففطركم من
صومكم و أما يوم الأضحى , فكلوا من
نسككم )) :::
رواة أحمد و الأربعة :::
2-
النهى عن صوم أيام التشريق :-
لا يجوز صيام الأيام
الثلاثة التى تلى عيد النحر , لما رواة أبو هريرة : أن
رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث عبد الله بن حذافة يطوف فى منى (( أن لا
تصوموا هذة الأيام , فإنها أيام أكل و شرب و ذكر الله عز و جل ))
::: رواة أحمد بإسناد جيد ::: , و روى الطبرانى
فى الأوسط عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم أرسل صائحاً يصيح (( أن لا تصوموا هذة الأيام فإنها أيام
أكل و شرب و بعال
)) و أجاز اصحاب الشافعى صيام أيام التشريق ,
فيما له سبب من نذر أو كفارة او قضاء , و أما ما لا سبب له فلا يجوز فيها بلا
خلاف و جعلوا هذا نظير الصلاة التى لها سبب فى الأوقات المنهى عن الصلاة فيها
.
3-
النهى عن صيام يوم الجمعة منفرداً :-
يوم الجمعة عيد أسبوعى
للمسلمين و لذلك نهى الشارع عن صيامة و ذهب الجمهور إلى النهى للكراهية , لا
للتحريم إلا إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعدة , أو وافق عادة له أو كان يوم
عرفة أو عاشوراء فإنه حينئذ لا يُكره صيامة , فعن عبد الله بن عمرو :
أن الرسول صلى الله عليه و سلم
دخل على جويرية بنت الحارث و هى صائمة فقال لها ((
أصُمت أمس ؟ )) فقالت لا قال أتريدين ان تصومى غداً ؟ قالت لا , قال فأفطرى
إذاً )) ::: رواة البزار بسند حسن ::: ,
و فى الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه
و سلم قال (( لا تصوموا يوم الجمعة إلا و قبلة يوم أو
بعدة يوم )) و فى لفظ مسلم ,, ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين
الأيام إلا ان يكون فى صوم يصومة أحدكم .
4-
النهى عن إفراد يوم السبت بصيام :-
عن بُسر السلمى , عن أختة
الصماء : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( لا
تصوموا يوم السبت إلا فيما أفترض عليكم و إن لم يجد أحدكم إلا
لحا عنب أو عود شجرة
فليمضغة )) ::: رواة أحمد و أصحاب السنن و
الحاكم ::: و قال صحيح على شرط مسلم و حسنة الترمزى و قال : و معنى
الكراهية فى هذا أن يختص الرجل يوم السبت بصيام لأن اليهود يُعظمون يوم السبت
.
5-
النهى عن صيام يوم الشك :-
قال عمار بن ياسر رضى
الله عنه (( من صام اليوم الذى شك فية فقد عصى أبا
القاسم صلى الله عليه و سلم )) ::: رواة أصحاب
السنن ::: و قال الترمزى حديث حسن صحيح و العمل على هذا عند أكثر أهل
العلم و به يقول سفيان الثورى و مالك بن أنس و عبد الله بن المبارك و الشافعى
و أحمد و إسحاق و كلهم كرهوا أن يصوم الرجل اليوم الذى شك فية و رأى اكثرهم
إن صامة و كان من شهر رمضان أن يقضى يوماً مكانة فإن صامة لموافقتة عادة له
جاز الصيام حينئذ بدون كراهة ,, فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى
الله عليه و سلم قال (( لا
تقدموا صوم رمضان بيوم أو يومين إلا ان يكون
صوم يصومة رجل , فليصم ذلك اليوم )) ::: رواة
الجماعة ::: و قال الترمزى حسن صحيح و العمل على هذا عند أهل العلم و
كرهوا ان يتعجل الرجل بصيام قبل دخول رمضان لمعنى رمضان و إن كان رجل يصوم
صوماً فوافق صيامة ذلك فلا بأس به عندهم .
6-
النهى عن صوم الدهر :-
يحرم صيام السنة كلها بما
فيها الأيام التى نهى الشارع عن صيامها لقول الرسول صلى الله عليه و سلم
(( لا صام من صام الأبد ))
::: رواة أحمد و البخارى و مسلم ::: فإن افطر
يومى العيد و أيام التشريق و صام بقية الأيام أنتفت الكراهة , إذا كان ممن
يقوى على صيامها , قال الترمزى : و قد كره قوم من أهل العلم صيام الدهر إذا
لم يفطر يوم الفطر و يوم الأضحى و أيام التشريق فمن افطر فى هذة الأيام فقد
خرج من حد الكراهية و لا يكون قد صام الدهر كلة .
7-
النهى عن صيام المرأة و زوجها حاضر إلا بإذنة :-
نهى الرسول صلى الله عليه
و سلم ان تصوم المرأة و زوجها حاضر حتى تستأذنة , فعن ابى هريرة رضى الله عنه
ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا تصم المرأة
يوماً واحداً وزوجها شاهد إلا بإذنة , إلا رمضان ))
::: رواة البخارى و أحمد و المسلم ::: و قد حمل
العلماء النهى على التحريم و أجازوا للزوج أن يفسد صيام زوجتة و لو صامت دون
ان يأذن لها لافتياتها على حقة و هذا فى غير
رمضان كما جاء فى الحديث فإنه لا يحتاج إلى إذن من الزوج و كذلك لها ان تصوم
من غير إذنة إذا كان غائباً فإذا قدم له ان يفسد صيامها , و جعلوا مرض الزوج
و عجزة عن مباشرتها مثل غيبتة عنها فى جواز صومها دون ان تستأذنة .
8-
النهى عن وصال الصوم :-
عن أبى هريرة رضى الله
عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إياكم و
الوصال )) قالها ثلاث مرات - قالوا : فإنك
تواصل يا رسول الله ؟ قال : إنكم لستم فى ذلك مثلى , إنى أبيت
يُطعمنى ربى و يسقينى ,
فأكلفوا من الأعمال ما تطيقون )) ::: رواة
البخارى و مسلم ::: و قد حمل الفقهاء على الكراهة و قد جوز أحمد و
إسحاق و بن المنذر الوصال إلى السحر ما لم تكن
مشقة على الصائم لما رواة البخارى عن ابى سعيد
الخدرى ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا
تواصلوا , فأيكم أراد ان يواصل فليواصل حتى السحر )) .
اللون الوردى
= كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
= حديث
:::
اللون الأحمر =
راوى الحديث
::: اللون الأخضر
= آية من
القرآ
الجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد
» الفرق نقطة
الجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد
» فضل القران الكريم
الخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد
» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
الخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد
» فتاوى رمضانية
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed
» الاعتكاف وفضله
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed
» ليلة القدر وفضلها
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed
» مباحات الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed
» اداب الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed
» الايام المنهى عن صيامها
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed
» صيام التطوع
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed
» ما يبطل الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed
» الصيام وحكمه
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed
» الصيام ومعناه
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed
» فضل القران الكريم
الإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed