مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعداد طالب متميز علميا وخلقيا ومهنيا وثقافيا وقادر علي المشاركة في المجتمع ويجيد التعامل مع تكنولوجيا التعليم













سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» الصلااااااااااااااااااااااااااااااة
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد

» الفرق نقطة
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد

» فضل القران الكريم
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد

» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد

» فتاوى رمضانية
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed

» الاعتكاف وفضله
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed

» ليلة القدر وفضلها
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed

» مباحات الصيام
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed

» اداب الصيام
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed

» الايام المنهى عن صيامها
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed

» صيام التطوع
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed

» ما يبطل الصيام
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed

» الصيام وحكمه
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed

» الصيام ومعناه
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed

» فضل القران الكريم
منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Emptyالإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي

    maryam
    maryam
    مبدعة
    مبدعة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 99
    نقاط : 5135
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/04/2011
    العمر : 27

    منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Empty منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي

    مُساهمة من طرف maryam الثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 2:53 pm

    نظام المعلومات






    هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.







    الفرق بين البيانات والمعلومات







    البيانات Data

    المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
    الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو







    المعلومات Information
    المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
    الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية









    العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر




     ادخال البيانات
     تخزين البيانات
     اجراء العمليات الحسابية
     مقارنة قيمتين
     تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
     إخراج النتائج




    البرمجة




    هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm




    البرنامج




    مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه




    لغات البرمجة




    لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى




    و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران




    لغة الآلة




    لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط






    ملحوظة:




    لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم





    الفرق بين المفسر والمترجم




    المترجم compiler
    الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
    المميزات : سرعة التشغيل
    العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها




    المفسر interpreter
    الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
    المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
    العيوب : بطء التشغيل




    وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما




    يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :
    المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
    المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء






    خرائــط التدفــــــــق





    الخطوات الأساسية لحل المسائل





     تعريف المسأله
     تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
     اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
     ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
     كتابه algorithm





    خرائط التدفق






    تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة




    الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط




    ارشادات رسم الخرائط




    الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
    رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
    يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
    اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0




    المميزات




    • وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
    • سهولة تحليل المسأله
    • تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
    • تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء




    العيوب




    • تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
    • اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد




    أمثلة:




    المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمه
    سودوكود pseudo code

    تعريف السودوكود

    تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
    وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
    فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

    مزايا السودوكود
    1- سهل الفهم
    2- لايستعمل رموز خاصة
    3- لايستعمل قواعد خاصة
    4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة

    عيوب السودوكود

    1- قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة

    مكونات السودوكود
    •كلمات
    •مقاطع
    •جمل

    قواعد وقيود السودوكود
    •اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
    مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموع يكون Sum
    •كتابة الاوامر بطريقة واضحة

    بنية تركيب البرنامج

    1.أوامر متتالية
    تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
    2.الاختيار والتشعيب
    باستخدام جمله if – then- else
    3.التكرار
    لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات

    أمثلة على السودوكود



    اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

    ندخل الرقم الاول input the first number
    ندخل الرقم الثانى input the second number
    نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر if nuber2=0 then

    يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة



    print ”division impossible”and go to last step

    غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر) else
    الناتج=الرقم الاول/الثانى result=number1/number2
    يطبع الناتج print result


    مثال أخر على السودو كود

    اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

    1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= initialize sum= 0 0
    2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1


    Initialize the number of terms n=0 and the first term t=1

    3- اضف الرقم الجديد الى المجموع add the new term to sum sum=sum+term

    4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم n=n+1 t=t+2

    increment number of terms by 1 and the term value by 2


    5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6 if n=25 then go to 6
    6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4 else perform steps 3 & 4
    7- اطبع مجموع الاعداد print sum

    انهاء البرنامج end program

    لفصل الرابع

    مقدمة عن البرمجة الشيئية Object Oriented Programming

    الفرق بين البرمجة التقليدية والشيئية

    التقليدية
    •تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الأوامر
    •مثل لغات:البيزك الفورتران الباسكال

    الشيئية
    •لا تعتمد على ترتيب الأوامر ولكن على الكائنات والاحداث الخاصه بها
    •مثل لغات: الفيجوال بيسك دوت نت


    الكائن object

    هو شئ له وجود مادى , ويمكن ان يتكون من مجموعة من الكائنات
    مثال: جهاز الكمبيوتر – النوافذ الخاصه بالبرامج – أزرار الاوامر ...


    الخصائص properties

    تحدد شكل وسمة الكائن , وكل كائن له مجموعه من الخصائص التى تميزه
    مثال: اللون – الشكل – الاسم – الحجم ...
    الوسائل methods

    هى وصف لسلوك معين مصاحب للكائن , اى الوظائف والافعال التى يقوم بها
    مثال: السيارة تسير فى الشارع – نافذه البرنامج يتم اغلاقها

    الأحداث events

    الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له
    مثال: سقوط المطر على انسان – الضغط على زر على نافذة البرنامج

    مفهوم التصنيف أو الفئة class

    عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة ويمثل جميع الخصائص والوظائف التى سوف يحتويها هذا الكائن
    مثال: لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا قالب أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان، وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ القالب في أخذ الصفات المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع وابداعه في الشعر أكثر من غيره.

    مفهوم التغليف encapsulation

    اخفاء البيانات داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    مثال: جهاز التليفزيون نستطيع تشغيله والتنقل بين القنوات ولكن لا نتدخل فى
    طريقة الاستقبال
    وفى الازرار على نافذة البرنامج نغير خواصها مثل الاسم واللون ولكن لا
    نستطيع اضافة خواص جديدة

    مفهوم التوريث inheritance

    يعنى ان تصنيف معين يرث خصائص ووظائف واحداث تصنيف اخر بجانب خصائصه الاضافية
    مثال: جهاز التليفزيون الملون يرث الخصائص الخاصة به بالاضافة الى خصائص التليفزيون العادى
    نافذة برنامج مستعرض الانترنت لها نفس خصائص البرامج الاخرى بالاضافة
    الى وجود شريط عنوان الموقع
    الأسئلة على الفصول الستة



    س1( اكمل الاجابة الصحيحة)
    1. البيانات هى ...... اما المعلومات فهى .......
    2. من امثلة لغات البرمجة ........, ............
    3. يستخدم الشكل ........ لبدء وانهاء خرائط التدفق
    4. ........ وصف لسلوك معين مصاحب للكائن
    5. من مميزات خرائط التدفق........ , ......... , ........
    6. طريقة لعرض خطوات الحل باستخدام اومر مختصرة يسمى ........
    7. من العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر ...... , ....... , .........
    8. أداة تستخدم لعرض النصوص التى لا يمكن تغييرها بواسطة المستخدم ......
    9. يحول البرنامج الى لغة الالة بالكامل ثم يقوم بتنفيذه ........
    10.تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح العمليات اللازمة للحل.........
    11.أداة تتيح للمستخدم ادخال البيانات للبرنامج ........
    12.لاظهار نافذة الخصائص نضغط على مفتاح ....... من لوحة المفاتيح
    13.طريقة لحل المسائل على صورة خطوات مرتبة منطقيا ........
    14.نظام المعلومات يجمع بين.... , ....... ويسمح لاى مؤسسة بـ ........
    15.من عيوب خرائط التدفق ........ , ........
    16.لتشغيل البرنامج نضغط على مفتاح ...... من لوحة المفاتيح
    17.يستخدم الشكل ....... لاجراء عمليات المعالجة فى خرائط التدفق
    18.من انواع البيانات التى يتعامل معها الكمبيوتر ...... , ........ , ........
    19.الفعل الذى يقع على الكائن ويستجيب له .......
    20.اللغة التى يستخدمها الكمبيوتر يطلق عليها ....... وتتكون من ..... , .......
    21.الخاصية ....... تستخدم لتغيير لون الكتابة على الادوات
    22.من عيوب المفسر .......
    23.يستخدم الشكل ........ للادخال والاخراج فى خريطة التدفق
    24.من مميزات السودوكود ..........
    25.البرمجة ...... تعتمد على التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر واجراء العمليات
    26.يتكون البرنامج من ...... , ...... , .........
    27.الضغط بالفأرة على نافذة النموذج يعتبر من ........
    25......... اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينة
    29.من مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج فيجوال بيسك ..... , ...... , ........
    30.تستخدم الخاصية ...... لتغيير لون الخلفية الخاصة بالادوات
    س2( اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين)
    1.يقوم بتحويل اوامر البرنامج الى لغة الاله وينفذها واحد تلو الاخر.....
    (المفسر – البرمجه – المترجم)
    2.لون القلم يعتبر .....
    (كائن – وسيلة – خاصية)
    3.طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام اوامر مختصرة.....
    (البرمجة – التغليف – السودوكود)
    4.التقارير والجداول والرسوم البيانية من امثلة ....
    (المعلومات – الأحداث – المتغيرات)
    5........ يستخدم لتتبع وتصحيح اخطاء الكتابة
    (debugger- compiler – form)
    6.......شئ له وجود نتعامل معه فى حياتنا اليومية
    (المفسر – الكائن – الخصائص)
    7.البرمجة ...... لا تتبع التسلسل المنطقى وينفذ البرنامج بناء على الاحداث
    (التقليدية – الشيئية – المتطورة)
    8.يمكن انشاء كائنات جديدة object من ....... الاساسى
    (التصنيف – الوسائل – البرمجة)
    9.يستخدم الشكل ........ لاتخاذ قرار فى خرائط التدفق
    (المستطيل – البيضاوى – المعين)
    10.اغلاق نافذة البرنامج يعتبر من ....... الخاصة بالنافذة
    (الوسائل – الخصائص – الاحداث)
    11.مجموعة من الاوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب ......
    (لغات البرمجة – البرنامج – خرائط التدفق)
    12.من اهداف ...... حمايه بيانات الكائنات او الفئة class
    (التغليف – المتغيرات – السودوكود )


    س3 (ضع علامة صح او خطأ )
    1. اى رمز قرار يجب ان يخرج منه خط اتجاه واحد فقط
    2. يعتبر حجم القلم احد الوظائف methods الخاصه به
    3. المفسر يترجم البرنامج بالكامل ثم يقوم بتنفيذه
    4. البيانات هى المادة الخام للمعلومات عبارة عن حقائق مجردة
    5. الخصائص تحدد شكل وسمة الكائن
    6. من اهداف التغليف حماية بيانات الكائن
    7. أداة نموذج الويندوز تستخدم لادخال البيانات من المستخدم
    8. لتشغيل برنامج فى الفيجوال بيسك نضغط مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    9. الخاصية font تستخدم لتحديد نوع الخط المستخدم فى الكتابة
    10.لفتح مشروع جديد نختار الامر open من قائمة file
    11.يفضل كتابة 3 حروف من اسم الاداة عن تغيير اسمها البرمجى
    12.لون نافذة البرنامج يعتبر من الاحداث events الخاصة بالنافذة
    13.تستخدم الدالة textbox لعرض رسالة الى المستخدم يستجيب لها
    14.البيانات هى ناتج عمليات المعالجة على المعلومات
    15.تشغيل جهاز الكاسيت من الوسائل methods الخاصه بالكاسيت
    16.لضبط موقع الادوات على النموذج نختار الامر align من قائمة format
    17.التصنيف او الفئة عبارة عن قالب يتم منه انشاء كائنات جديدة
    18.نظام المعلومات اى نظام يجمع بين الانسان والكمبيوتر لمعالجة البيانات
    19.يتميز الكائن بان له خصائص ووسائل واحداث
    20.نافذة الخصائص تحتوى على الادوات التى تم استخدامها فى البرنامج
    21.البرنامج مجموعه من الاوامر المكتوبة بلغة معينه لتنفيذ المطلوب

    س4- ارسم خريظة تدفق واكتب السودوكود لمعرفة الرقم الاكبر بين ثلاثة ارقام
    س5- ارسم خريطة تدفق واكتب السودوكود لحساب مجموع الاعداد الزوجية من 1 الى 100
    س6- السودوكود التالى لحساب مجموع رقمين, صحح الاخطاء الموجودة بالبرنامج




    input the first number(number1)
    output the second number(number2)
    result=number1/number2
    print number1
    end if
    end program
    StartAll programsMicrosoft visual studio2005 Microsoft visual studio2005

    مكونات شاشة برنامج فيجوال بيسك دوت نت
     لتصميم واجهة البرنامجform
     لكتابة البرنامج وتصحيح الاخطاء editor
     لتحويل البرنامج الى لغة الالة compiler
     لتتبع وتصحيح اخطاء البرمجة debugger
     لعرض ما تم استخدامه فى البرنامجobject browser
     الحصول على المساعدة فى وقت الحاجة help

    المرفق الأول يوضح مكونات شاشة الفيجوال بيسك

    فتح مشروع جديد
    توجد طريقتين لفتح مشروع جديد
    • من الشاشة الافتتاحيه start pageنختار create
    • من قائمة ملفfile نختار مشروع جديد new project

    المرفق الثاني يوضح كيفية فتح مشروع جديد

    كتابة مشروع جديد
    أنشئ مشروع عبارة عن نافذة تحتوى على زر عند الضغط عليه يتغير النص المكتوب عليه الى مرحبا

    الخطوات:
    نفتح مشروع جديد ومن صندوق الادوات نختار الاداةbutton ونضعها على نافذة form وذلك بطريقتين

    • الضغط عليها مرتين متتاليتين double clickتنقل مباشرة
    • نضغط عليها مرة واحدة وننتقل الى نافذة form ونضغط ونسحب حتى نرسمها

    نضغط علي الزر مرتين متتاليتين فتظهر نافذة الكود ونلاحظ مجموعة من الاسطر يكتبها الفيجوال بيسك توفيرا على المبرمج نكتب الجملة التى تؤدى الى تغيير الخاصية text فقط


    Public Class Form1
    Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
    Button1.Text = "welcome my dear"
    End Sub
    End Class

    حفظ البرنامج
    من قائمة ملف file نختار حفظ الكل save all نحدد مكان الحفظ ونضغط على save

    تشغيل البرنامج
    يوجد طريقتين لتشغيل البرنامج
    • نضغط على مفتاح f5من لوحة المفاتيح
    • من قائمة build نختار اسم المشروع

    الفصل السادس

    هام
    مقدمة إلى الأدوات controls

    فيما يلى الأدوات الأساسية المستخدمة فى انشاء البرامج

    الأداة نموذج الوندوز form ووظيفته لوحة لتثبيت الادوات الاخرى
    الزر button ووظيفته تنفيذ امر معين بناء على رغبة المبرمج
    أداة العنوان label ووظيفته كتابة عنوان لا يمكن تغييره بواسطة المستخدم
    صندوق النص textbox ووظيفته إدخال البيانات بواسطة المستخدم

    الخصائص الاساسية المشتركة بين جميع الادوات

    الخاصية Backcolor تحديد لون كخلفيه للكائن
    الخاصية Forecolor لون الكتابة على الاداة
    الخاصية Name معرفه اسم الأداة داخل البرنامج
    الخاصية Text لتحديد النص الموجود فوق الكائن
    الخاصية Font وضع صوره فوق الكائن
    الخاصية VISIBLE مرئي أو غير مرئي
    الخاصية ENABLED نشط أو غير نشط

    يمكن تغيير الخصائص الخاصه بالادوات باستخدام طريقتين:
    • من نافذة الخصائص , ولاظهارها نضغط على مفتاح f4 من لوحة المفاتيح
    • من خلال الكود البرمجى وذلك كالتالى


    Object name . Property = value

    مثال:
    لتغيير الخاصية text للأداة button1 نكتب ما يلى

    Button1.text = ”ما يكتب على الاداه”
    لتغيير الخاصية backcolor للاداةlabel1 نكتب ما يلى

    Label1.backcolor=”red”

    الاحداثevents

    عندما يتم الضغط على زر الماوس يتم توليد حدث النقر وينفذ امر معين مرتتبط بالاداة التى يتم الضغط عليها

    تعديل اماكن الادوات على نافذة form
    يمكن ذك من خلال طريقتين:
    • يدويا من خلال الضغط والسحب click & drag
    • من خلال الاوامر من قائمة formatalignmiddles

    الدالة Msgbox

    تستخدم لاظهار رسالة للمستخدم فى صندوق يسمى صندوق الرسائل والشكل العام لها كالتالى
    Msgbox(“الرسالة التى تظهر للمستخدم”,الازرار التى تظهر ,عنوان مربع الرسالة)

    ويمكن الاستغناء عن المعاملات السابقة ووضع اول معامل فقط وهو الرسالة التى تظهر للمستخدم
    مثال:

    MsgBox("welcome in our country",
    MsgBoxStyle.OkOnly +
    MsgBoxStyle.Information, "egypt")

    المرفق صورة المثال

    عند تسمية الادوات بالخاصية name نكتب 3 حروف من اسم الاداة ثم اسم يبين وظيفتها حتى يمكن استخدامها فى الكود بسهولة مثل:
    • Btnsum زر button لحساب المجموع
    • Txtname أداه textbox لكتابة اسم المستخدم
    • Lblegypt أداة label عنوانها مصر
    Amira ahmed
    Amira ahmed
    مبدعة
    مبدعة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 157
    نقاط : 5209
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/04/2011
    العمر : 26
    المزاج : طموحة و مرحة جدا جدا

    منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي Empty رد: منهج الحاسب الالي الصف الثالث الأعدادي

    مُساهمة من طرف Amira ahmed الخميس 10 نوفمبر 2011, 7:48 am

    1/3 ج1

    1. الحقائق المجردة، ناتج معلجة البيانات
    2. c++ ، java
    3. البيضاوى
    4. الوسائل
    5. الاتصال _ تكويد كوفء_ سهولة تصحيح الاخطأ
    6. السودوكود
    7. ادخال البيانات _تخزينها فى الذاكرة الداخلية _اجراء العمليات الحسابي _تكرار تنفيذ امر او عدة اوامر _اخراج النتائج
    8. BUTTON
    9. المبرمج

    10. خرائط التدفق





    ارجو التصحيح

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 08 مايو 2024, 5:19 am