دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة
الفصل الأول
مقدمة تمهيدية
تمهيد :
إن تاريخ مهنة أخصائي المكتبة( Librarian ) لم تكن وليدة عصرنا الحالي و لا القرن الماضي فقط , بل تعتبر من أوائل المهن التي ظهرت في التاريخ ، حيث يمثل توت النموذج الأول لأمناء المكتبات في مصر القديمة كما تمثل زوجته حاتور النموذج الأول لأمنيات المكتبات في مصر القديمة و لذلك اطلق عليهما على سبيل الممجاز و ليس الحقيقة اله و الهه الفكر و كانا المثال الذي يحتذى به من جانب جميع العاملين في المكتبات المصرية على تعاقب الاجيال .[i]
و في وقتنا الحالي يعد دور أخصائي المكتبة فعال ومؤثر سواء في البحث العلمي أو مجال المعرفة. وعلي الرغم من أهمية ذلك الدور الذي يتيح له تقديم العديد من الخدمات المتطورة لمواكبه التكنولوجيا الحديثة , إلا أنه في حاجة إلي مزيد من القاء الضوء عليه و لذلك ترتكز دراستنا علي تعريف دور أخصائي المكتبة في عصر التكنولوجيا و أهميه هذا الدور في ظل ما يشهده العالم من ثورة هائلة للمعلومات في مختلف فروع المعرفة البشرية .
بالإضافة إلى التحديات الحديثة التي ظهرت في مجال المكتبات و المعلومات و التي يجب أن يكون قادر علي التعامل مها بالشكل الأمثل الذي يسمح له بتقديم خدمات المعلومات للمستفيدين من المكتبة بما يساعد علي تنمية البحث العلمي و زيادة ثقافة المجتمع و محو الأمية الثقافية .
و دور المكتبة العامة بالذات هو دور حاسم في التنمية الثقافية لأن الكتاب الجيد هو خلاصة فكر إنساني جيد و منظم في كل مجال و لهذا ينعكس أثره على تفكير القارئ و سلوكه بوجه عام . [ii]
أولا مشكلة الدراسة :
مع زيادة اعداد المكتبات و الاهتمام المتزايد بعلم المكتبات و المعلومات فكان من الطبيعي ان نسلط الضوء على عصب هذا العلم و هو اخصائي المكتبات و دوره التنمية الثقافية للمجتمع من خلال المكتبات العامة و نجد أن هناك عدة تساؤلات تشكل في مجملها مشكلة الدراسة و هذه التساؤلات هى : -
1. ما هى الاخلاقيات الواجب توافرها في أخصائي المكتبات ؟
2. ما هو دور أخصائي المكتبة في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع ؟
3. كيف يستخدم أخصائي المكتبات خدمات المعلومات لخدمة المجتمع ؟
4. ما مدى إلمام أخصائي المكتبات بخدمات المعلومات عن طريق الأنترنت ؟
ثانيا مصطلحات الدراسة :
فيما يلي تعريف ببعض المصطلخات التي سوف يستخدمها الباحث في الدراسة : -
المكتبة العامة ( Public library)
اي مكتبة تقدم خدمات مكتبية عامة بدون رسوم لجميع المواطنين في حي معين أو منطقة معينة و تساندها مخططات مالية أو خاصة و هى توجه خدماتها و مجموعاتها للمجتمع الذي تخدمه في منطقة محددة . [iii]
أخصائي المكتبة ( Librarian )
الشخص الذي يتولى مسئولية المكتبة و محتوياتها و إختيار المطبوعات و المواد المكتبية التي تكون رصيد المكتبة و يقدم خدمات المعلومات للمستفيدين . [iv]
خدمات المعلومات ( Information services)
خدمة تهيئها المكتبة هدفها جذب الانتباه الى المعلومات التي في حوزة المكتبة عن طريق تمرير ورقة بالأخبار و مسح الانتاج الفكري و قوائم القراءة والمختصرات . [v]
الانترنت ( The internet )
الشبكة التبادلية تتآلف من شبكتين أو مجموعة من الشبكات ترتبط ببعضها عن طريق أجهزة توحيد المسارات . حيث تعمل كأنها شبكة واحدة .[vi]
الثقافة ( culture)
هى أسلوب الحياة بوجه عام في أي مجتمع هذا الأسلوب يضم أنماط التفكير و الأتجاهات و العادات و التقاليد و السلوكيات .[vii]
ثالثاأهمية الدراسة و الحاجة اليها :
1. تهتم هذه الدراسة بعنصر هام في مجال المكتبات و المعلومات وهو أخصائي المكتبات .
2. تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الدور الذي يمكن أن يقدمه اخصائي المكتبات في التنمية الثقافية للمجتمع و خاصة من خلال المكتبات العامة .
3. تسليط الضوء على الخدمات المكتبية التقليدية أة غير التقليدية التي يتيحها اخصائي المكتبات من خلال المكتبات العامة .
رابعا اهداف الدراسة :
1. التعرف على طبيعة عمل أخصائي المكتبات في المكتبات العامة .
2. التعرف على دور اخصائي المكتبات في المجتمع
3. التعرف على الأخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها أخصائي المكتبات .
4. التعرف على خدمات المعلومات التقليدية أو غير التقليدية التي يقدمها أخصائي المكتبات .
خامسا مجال الدراسة و حدودها :
1. الحدود الموضوعية :
سوف تقوم الدراسة بتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي في المجتمع من خلال المكتبات العامة و تأهيله و اخلاقياته و الخدمات التي يقدمها .
2. الحدود اللغوية :
يعتمد الباحث في الدراسة على ما صدر باللغة العربية و الإنجليزية من كتب و أبحاث تتعلق بموصوعات الدراسة .
3. الحدود المكانية :
المكتبات العامة ( دراسة حالة مكتبة المعادي العامة )
4. الحدود الزمانية :
منذ فترة التسعينات حتى وقتنا الحاضر .
5. الحدود النوعية :
سوف يعتمد الباحث على الكتب المطبوعة و مقالات الدوريات و ملفات الإنترنت.
سادسا منهج الدراسة و خطواتها :
1. منهج الدراسة :
سوف يعتمد الباحث على المنهج التحليلي لأوعية المعلومات و المراجعة النظرية للإنتاج الفكري و ذلك لإيضاح دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي لدى المجتمع و اخلاقياته و التحديات التي يواجهها و انواع خدمات المعلومات مع التركيز على خدمات المعلومات المقدمة عن طريق الانترنت و طرق الاستفادة منها. مع دراسة حالة أخصائي المكتبات بمكتبة المعادي العامة .
2. ادوات الدراسة و تشتمل على ما يلي :
( أ )استخدام قائمة المراجع : التي سوف يقوم الباحث باعدادها لتتناسب مع امكانات الدراسة لجمع البيانات عن اخصائي المكتبات.
( ب )الملاحظة المباشرة : وذلك لإيضاح واقع مهنة أخصائي
المكتبات .
3. مجتمع الدراسة :
يتآلف مجتمع الدراسة من مجتمع أخصائي المكتبات بالمكتبات العامة .
سابعا الدراسات السابقة :
لا توجد دراسات متطابقة مع هذه الدراسة و لكن توجد بعض الدراسات ذات الصلة بها ومنها :- ( مرتبة زمنيا من الاحدث الى الاقدم )
أولا الدراسات العربية
1 - الأطروحات
لا توجد رسالة على المستوى الوطني أو العربي تتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي من خلال المكتبات العامة ولكن توجد مجموعة من الرسائل ذات الصلة بالموضوع من جوانب مهمة وهى : -
قام الباحث عماد عيسى صالح ( 2004 ) بدراسة تحت عنوان "مشروعات المكتبة الرقمية في مصر : دراسة تطبيقية للمتطلبات الفنية و الوظيفية" حيث تتناول الدراسة التعاريف المنهجي لمصطلح المكتبة الرقمية من خلال تحليل و رصد الاتجاهات العددية و النوعية للانتاج الفكري و عرض للمشروعات الرقمية على مستوى دول العالم [viii]. و تختلف دراسة الباحث عن التي بين ايدينا في تناولها للتغيرات التب أدخلتها البيئة الرقمية على مهام ومسئوليات العامل البشري بالمكتبات الرقمية و المتمثلة في أخصائي المكتبات و المعلومات .
قام الباحث سيد شعبان عبده حامد ( 2003 ) بدراسة تحت عنوان " الرضا الوظيفي لأخصائي المكتبات بمحافظة بني سويف : دراسة تقويمية تحليلية للعوامل المؤثرة فيه " وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى اخصائي المكتبات من خلال الارتفاع أو الانخفاض و التعرف على التأثيرات الايجابية والسلبية للعوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي لمجتمع الدراسة من أخصائي المكتبات و المعلومات بمحافظة بني سويف .[ix]
وتختلف دراسة الباحث عن تلك الدراسة في كون الدراسة التي بين ايدينا تعمل على دراسة دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة سواء من خلال خدمات المكتبة التقليدية أو غير التقليدية .
كما قامت الباحثة ثناء ابراهيم موسى فرحات ( 1995 ) باعداد رسالة تحت عنوان " القوى العاملة في مكتبات البحث و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية : دراسة تحليلية للواقع و وضع خطة للمستقبل " و تهدف الى دراسة الهيكل الخاص بالعمالة في المكتبات الاكاديمية و المتخصصة و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية .[x]
و تختلف دراسة الباحثة عن تلك الدراسة لأنها اقنصرت على نوعين فقط من المكتبات هى المكتبات الاكاديمية / البحثية و المتخصصة و تمت في دراسة القوى العاملة في المكتبات من الجانب التقليدي لأخصائي المكتبات و المعلومات أما الدراسة التي بين ايدينا فهى تدرس دور أخصائي المكتبات و المعلومات لتنمية الوعي الثقافي للمكتبة من خلال المكتبات العامة عن طريق الخدمات التقليدية أو غير التقليدية .
2 - الدراسات التي مازلت قيد البحث
احمد حسين بكر المصري . أخصائي المكتبات و المعلومات في البيئة الرقمية : تأهيله و تفعيل دوره في المكتبات و مراكز المعلومات المصرية. اشراف محمد فتحي عبد الهادي ._جامعة حلوان : كلية الآداب ، 2004 – اطروحة ماجستير ( قيد البحث ) حيث يهدف الباحث في هذه الدراسة الى التعرف على واجبات و مواصفات أخصائي المكتبات و المعلومات القائم بالعمل في المكتبات و مراكز المعلومات الرقمية داخل جمهورية مصر العربية .
ثانيا الدراسات الأجنبية
- قامت الباحثة Victoria Ward عام 2001 بدراسة بعنوان دور أخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة
(The Role of the Librarian in a Knowledge Society ) ) [xi]و تناولت الباحثة دور اخصائي المكتبات و المعلومات في مجتمع المعرفة من خلال المكتبات و تختلف هذه الدراسة عن التي بيم ايدينا في انها تتناول دور اخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة و المهارات اللازمة له للتعامل مع ذلك المجتمع اما الدراسة التي بين ايدينا فتدور حول دوره في رفع الوعي الثقافي للمجتمع
- قام الباحث Russell Bowden عام 1999 بدراسة بعنوان اتاحة
المعلومات : مسئولية اخصائي المكتبات ( Access to information : A librarian's responsibility )[xii]و يقوم الباحث هنا بدراسة مسئوليات أخصائي المكتبات
- قام الباحث Tomas lidman بدراسة بعنوان دور المكتبات في تنمية المجتمعات الديموقراطية ( Tht libraries' role in the development of democratic societies )[xiii] وهنا يتناول دور المكتبات و مهنة المكتبين في تنمية المجتمعات .
ثامنا الفصول المقترحة للدراسة
الفصل الأول : مقدمة تمهيدية
الفصل الثاني : تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات
الفصل الثالث : التطور الحالي للمعلومات و دور أخصائي المكتبات في مجتمع
الفصل الرابع : دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة
الفصل السادس : النتائج و التوصيات
الفصل الثاني
الجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد
» الفرق نقطة
الجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد
» فضل القران الكريم
الخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد
» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
الخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد
» فتاوى رمضانية
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed
» الاعتكاف وفضله
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed
» ليلة القدر وفضلها
الإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed
» مباحات الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed
» اداب الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed
» الايام المنهى عن صيامها
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed
» صيام التطوع
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed
» ما يبطل الصيام
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed
» الصيام وحكمه
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed
» الصيام ومعناه
الإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed
» فضل القران الكريم
الإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed