مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعداد طالب متميز علميا وخلقيا ومهنيا وثقافيا وقادر علي المشاركة في المجتمع ويجيد التعامل مع تكنولوجيا التعليم













سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» الصلااااااااااااااااااااااااااااااة
مباحات الصيام Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد

» الفرق نقطة
مباحات الصيام Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد

» فضل القران الكريم
مباحات الصيام Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد

» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
مباحات الصيام Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد

» فتاوى رمضانية
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed

» الاعتكاف وفضله
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed

» ليلة القدر وفضلها
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed

» مباحات الصيام
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed

» اداب الصيام
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed

» الايام المنهى عن صيامها
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed

» صيام التطوع
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed

» ما يبطل الصيام
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed

» الصيام وحكمه
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed

» الصيام ومعناه
مباحات الصيام Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed

» فضل القران الكريم
مباحات الصيام Emptyالإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مباحات الصيام

    Amira ahmed
    Amira ahmed
    مبدعة
    مبدعة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 157
    نقاط : 5220
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/04/2011
    العمر : 26
    المزاج : طموحة و مرحة جدا جدا

    مباحات الصيام Empty مباحات الصيام

    مُساهمة من طرف Amira ahmed الإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am


    مُبـــاحـــات الصـــيام



    يباح فى الصيام ما يأتى :-


    1-
    نزول الماء و الانغماس فية :-


    لما رواة أبو بكر بن عبد الرحمن , عن بعض
    أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم أنه حدثه فقال (( و
    لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصب على رأسة الماء و هو صائم من
    العطش أو من الحر ))
    ::: رواة أحمد و مالك و
    ابو داود بإسناد صحيح :::
    , و فى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن
    النبى صلى الله عليه و سلم (( كان يُصبح جُنباً و هو
    صائم ثم يغتسل ))
    فإن دخل الماء فى جوف الصائم من غير قصد فصومة صحيح
    .


    2-
    الاكتحال و القطرة و نحوها مما يدخل العين سواء أوجد طعمة فى حلقة أم لم يجد
    لأن العين ليست منفذاً للجوف :-


    و عن انس رضى الله عنه انه كان يكتحل و هو
    صائم , و إلى هذا ذهبت الشافعية و حكاة ابن المنذر عن عطاء و الحسن و النخعى
    و الأوزاعى و ابى حنيفة وابى ثور .


    3-
    يباح القُبلة للصائم :-


    لمن قدر على ضبط نفسة , فقد ثبت عن عائشة رضى
    الله عنها قال (( كان النبى صلى الله عليه و سلم يُقبل
    و هو صائم , و يباشر و هو صائم , و كان أملككم لإربه ))
    , و عن عمر
    رضى الله عنه أنه قال ((
    هششت يوماً و أنا صائم
    فأتيت النبى صلى الله عليه و سلم فقلت , صنعت اليوم أمراً عظيماً , قبلت و
    انا صائم , فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : أرئيت لو تمضمضت بماء و انت
    صائم ؟ قلت : لا بأس بذلك , قال :
    ففيم
    ؟ )) و قال ابن المنذر : رُخص فى القبلة عمر و
    ابن عباس و ابو هريرة و عائشة و عطاء و الشعبى و الحسن و أحمد و إسحاق و مذهب
    الأحناف و الشافعية : انها تُكره على من حركت شهوتة
    , ولا تُكره لغيرة و لكن الأولى تركها , ولا فرق بين الشيخ و الشاب فى
    ذلك , والإعتبار بتحريك الشهوة , و خوف الإنزال , فإن حركت شهوة شاب أو شيخ
    قوى كُرهت و إن لم تحركها لشيخ او شاب ضعيف لم تُكرة و الأولى تركها و سواء
    قبل الخد أو الفم او غيرهما , و هكذا المباشرة و المعانقة لهما حكم القُبلة .



    4-
    يباح الحُقنة للصائم :-


    سواء اكانت للتغذية ام لغيرها و سواء اكانت
    فى العروق ام تحت الجلد فإنها و إن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إلية من غير
    المنفذ المعتاد .


    5-
    يباح
    الحجامة
    للصائم :-


    فقد احتجم النبى صلى الله عليه و سلم و هو
    صائم إلا إذا كانت تُضعف الصائم فإنها تُكرة له , قال ثابت البنانى لأنس رضى
    الله عنه (( أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول
    الله صلى الله عليه و سلم ؟ )) قال : لا إلا من أجل الضعف ))

    ::: رواة البخارى و غيرة ::: .


    6-
    المضمضة و الإستنشاق :-


    إلا أنه يُكرة المبالغة فيهما , فعن لُقيط
    بن صبرة أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( فإذا
    استنشقت فأبلغ , إلا أن تكون صائماً ))
    :::
    رواة أصحاب السنن :::
    و قال الترمزى حسن صحيح , و قد كرة أهل العلم
    السعوط للصائم , و رأوا ان ذلك يُفطر , و فى
    الحديث ما يقوى قولهم , قال ابن قدامة : و لئن تمضمض او استنشق فى الطهارة
    فسبق الماء إلى حلقة و من غير قصد ولا إسراف فلا شىء علية .


    7-
    بلع الريق و غبار الطريق و غربلة الدقيق و النخامة و نحوها :-


    قال ابن عباس , لا بأس أن يذوق الطعام الخل
    , و الشىء يريد شراؤة , و كان الحسن يمضغ الجوز لإبن ابنة و هو صائم , و رخص
    فية ابراهيم و أما مضع العلك فإنة مكروة , و
    إذا كان لا يتفتت منة أجزاء , و ممن قال بكراهيتة , الشعبى و النخعى و
    الأحناف و الشافعى و الحنابلة و رخصت عائشة و عطاء فى مضغة , لأنة لا يصل إلى
    الجوف , فهو كالحصاة يضعها فى فمة , هذا إذا لم تتحلل منه أجزاء , فإن تحللت
    منة أجزاء و نزلت فى الجوف فقد أفطر , و قال ابن تيمية , و شم الروائح للصائم
    لا بأس به و قال أما الكحل و الحقنة و ما يقطر فى إحليلة و مداواة المأمومة
    الجائفة , فهذا مما تنازع فية أهل العلم , فمنهم من لم يفطر بشىء من بذلك , و
    منهم من فطر بالجميع إلا الكحل , و منهم من فطر بالجميع إلا بالتقطير , و
    منهم من لا يُفطر بالكحل ولا بالتقطير , و يفطر بما سوى ذلك ثم اوضح و مرجحاً
    الرأى الأول : و اظهر انه لا يفطر بشىء من ذلك , فإن الصيام من دين الإسلام
    الذى يحتاج إلى معرفتة الخاص و العام , فلو كانت هذة الأمور مما حرمها الله و
    رسوله فى الصيام , و يفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول صلى الله
    عليه و سلم بيانة و لو ذكر ذلك لعلمة الصحابة و بلغوة للأمة كما بلغوا سائر
    شرعة فلما لم ينقل عن النبى صلى الله عليه و سلم فى ذلك لا حديثاً صحيحاً ولا
    ضعيفاً ولا مسنداً و لامرسلاً , علم انه لم ينكر شيئاً من ذلك .


    8-
    الأكل و الشرب و الجماع حتى يطلع الفجر :-



    يباح كل ذلك للصائم من بعد الفطر
    (( آذان المغرب ))
    و حتى طلوع الفجر , فإذا طلع الفجر و فى فمة طعام ,
    وجب علية ان يلفظة , أو كان مجامعاً وجب علية أن ينزع , فإن لف , أو نزع صح
    صومة , و إن ابتلع ما فى فمة من طعام مُختاراً , أو استدام الجماع فقد أفطر ,
    و عن عائشة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه و سلم قال
    (( إن بلالاً يؤذن بليل , فكلوا و اشربوا حتى يؤذن ابن
    أم مكتوم ))
    ::: رواة البخارى و مسلم :::
    .


    9-
    يباح للصائم ان يُصبح جنباً :-


    و تقدم حديث عائشة رضى الله عنها فى ذلك .


    10-
    والحائض و النفساء إذا انقطع الدم من الليل :-


    جاز لهما تأخير الغُسل إلى الصبح و أصبحتا
    صائمتين , ثم عليهما ان تتطهرا للصلاة .



    اللون الوردى
    =
    كلمة لها معنى
    :::
    اللون الأزرق
    =
    حديث
    :::



    اللون الأحمر =
    راوى الحديث
    :::
    اللون الأخضر
    = آية من
    القرآن

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 11:16 am