مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

اهلا بك ايها الزائر ندعوك للانضمام لأسرتنا
فريق الادارة
أ عادل أبوسريع
أ رضا السيد

مدرسة الشهيد جميل حجازي بالحاكمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعداد طالب متميز علميا وخلقيا ومهنيا وثقافيا وقادر علي المشاركة في المجتمع ويجيد التعامل مع تكنولوجيا التعليم













سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» الصلااااااااااااااااااااااااااااااة
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 9:27 pm من طرف أ رضا السيد

» الفرق نقطة
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالجمعة 10 أغسطس 2012, 7:43 pm من طرف أ رضا السيد

» فضل القران الكريم
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:35 pm من طرف أ رضا السيد

» عشر نصائح كي تصبح فاشلاً
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالخميس 09 أغسطس 2012, 9:33 pm من طرف أ رضا السيد

» فتاوى رمضانية
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:02 am من طرف Amira ahmed

» الاعتكاف وفضله
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:01 am من طرف Amira ahmed

» ليلة القدر وفضلها
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 7:00 am من طرف Amira ahmed

» مباحات الصيام
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:59 am من طرف Amira ahmed

» اداب الصيام
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:58 am من طرف Amira ahmed

» الايام المنهى عن صيامها
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:56 am من طرف Amira ahmed

» صيام التطوع
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:54 am من طرف Amira ahmed

» ما يبطل الصيام
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:53 am من طرف Amira ahmed

» الصيام وحكمه
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:52 am من طرف Amira ahmed

» الصيام ومعناه
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 23 يوليو 2012, 6:50 am من طرف Amira ahmed

» فضل القران الكريم
اختبارات     الصف الأول الإعدادي Emptyالإثنين 09 يوليو 2012, 8:13 am من طرف Amira ahmed

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اختبارات الصف الأول الإعدادي

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:35 am

    اختبار الصف الأول الإعدادي

    - أولا:التعبير:
    - التعبير الإبداعي:
    - (في الكون آيات كثيرة تدل دلالة واضحة على وجود الخالق سبحانه منها إنهاء الظلم والظالمين، ويحفل عالمنا العربي هذه الأيام بهذه الآية العظيمة التي تتطلب شكرا لله على نعمته) تكلم في هذا الموضوع مبينا وجه الدلالة من هذه الآية على وجود الله، عاقبة الظلم والظالمين في الدنيا والآخرة، الواجب علينا نحو هذه النعمة، واجبنا نحو أوطاننا؛ كل ذلك في حدود خمسة عشر سطرا.
    - التعبير الوظيفي:
    - اكتب برقية تهنئة إلى أهالي غزة بعودة أبنائهم من الأسر اليهودي الغاشم .
    - ثانيا: القراءة(القصة) اختار سؤالا من سؤالين:
    1)- "أجرى (عثمان) بعض التغييرات في الدولة، فعزل (عمرو بن العاص) من ولاية مصر، وعين مكانه (عبد الله بن سعد بن أبي السرح)".
    أ)هات معنى "عزل"، مضاد "التغييرات"، جمع "الدولة".
    ب)ما منصب (عثمان) الذي يخول له فعل ذلك؟وكيف وصل إليه؟
    ج)ما أول الأعمال التي أرادها عبد الله كيف كان رد الخليفة؟
    د)أين كان عقبة في ذلك كله؟

    2)- "ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد- فضلا عن الأسباب السابقة- أن أهل برقة، وعددهم كبير، يمتازون بالخلق الطيب، والنفس السمحة، وينظرون إلى الإسلام- من خلال ما سمعوا عنه- على أنه المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم".
    أ)هات معنى "يحفز"، مضاد "السمحة"، جمع "الخلق"، مفرد "البلاد".
    ب)ما الأسباب السابقة التي أشير إليها في الفقرة؟
    ج)لماذا ينبغي التعجيل بفتح هذه البلاد؟
    د)كيف كان رد عمرو على عقبة؟

    ب)- اختار سؤالا من سؤالين.1)من (سبيل النجاح)
    أ)- " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة، يبدأ صغيرا، وينمو ويكبر، حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد".
    أ)ما معنى "عزيمة"، مضاد "أشد"، جمع "الإنسان"؟
    ب)ما رأيك في إنسان يضع لنفسه هدفا حتى إذا وصل إليه جلس وارتاح؟
    ج)تكلم عن فوائد الأمل؟
    د)أسماء طالبة طموحة، ورندة طالبة طماعة؛ هل ترين فرقا بينهما؟ ولماذا؟

    ب)- 2)من (الحرية)
    - "عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي، وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة، وأعجب لشأنها، وأقول:ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها".
    أ)هات معنى "ليت شعري"، مضاد "الحرية"، جمع "فراش".
    ب)بذلت القطة سبلا عديدة لتصل إلى حريتها، اذكريها.
    ج) استدل من الفقرة على بصيرة الكاتب وكمال عقله؟
    د)صور الحرية في عقل الكاتب كما صورها هو؟
    ثالثا: النصوص:
    أ)- من "فضل العلم والعمل".
    - "وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى***وسـواه مـن أيـامـه يـتـظـلم
    والـخـامـلـون إذا غـدوت تـلـومهم***حسبوك في أسماعهم تترنم
    فـي الناس أحـياء كأموات الوغـى***وخـز الأسـنـة فـيهم لا يؤلم".
    أ) هات معنى "يتظلم"، مضاد "تلومهم"، جمع "الوغى"، مفرد "الأسنة".
    ب)بين الفرق بين صاحب الأمل والطموح وصاحب الخمول والدعة.
    ج) أيهما أجمل "إذا غدوت تلومهم"، "إذا خرجت تلومهم"؟
    د) بم شبه الشاعر الخاملين؟

    ب)- (من مكارم الأخلاق)
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مانقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا...".
    أ) هات معنى "صدقة"، مضاد "عزا"، جمع "مال".
    ب)في الفقرة الحديثية أدبان نبويان كريمان، بينهما.
    ج)كيف يزداد الإنسان بالعفو عزا؟
    د) أيهما أجمل (ما نقص مال من صدقة)، (ما ينقص مال من صدقة)؟
    .....................................
    رابعا: النحو:
    - "(ما شاد الدين أحد إلا غلبه)
    هكذا قالت سلمى لزميلتها لما رأتها تقوم الليل ولا تنام، وتصوم ولا تفطر، ولا تضحك مع زميلاتها ولا بابتسامة، قالت لها ذلك الحديث الشريف عينه، فأجابتها زميلتها: ما أعظم نبي الإسلام رفقا ولينا، جزاكِ الله خيرا على تعليمي ما لم أكن أعلمه".
    أ) أعرب ما تحته خط.
    ب) استخرج:
    1)فعلا لازما وآخر متعديا.
    2)ضميرا بارزا وبيني نوعه.
    3)ضميرا مستترا.
    4)فعلا صحيحا وآخر معتلا وبني نوعيهما.
    5)تمييزا.
    6)توكيدا.

    ج) (الشجرة في الحديقة زاهرة) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية مرة وأخرى فعلية.
    د) (الفتاة تطيع والديها) اجعل الجملة إلى مثنى مرة وأخرى جمعا مع تغيير ما يلزم.
    ...................................
    خامسا: الخط:

    - له همم لا منتهى لكبارها***وهمته الصغرى أجل من الدهر.
    ......................
    سادسا:الإملاء.

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:36 am

    *امتحان نصف العام* المادة / اللغة العربية
    ******************************************************************************
    أولاً التعبير:
    س1 : (اجبارى) اكتب لافته إرشادية تحث على عدم الإسراف فى الماء .
    س2 : اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين فيما لا يزيد عن 5 أسطر :
    • صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته موضحاً معنى المال العام و أهمية الحفاظ عليه .
    • العلم والعمل أساسان عظيمان فى بناء الوطن وتقدم الأمم .
    ثانياً القراءة :
    *(من قصة عقبة بن نافع ) :
    "اننى اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأن عظيم.......... وستكون اول خطوة فى فتح افريقية واجلاء الروم عنها إلى الأبد "
    أ‌- 1- ما مرادف (اجلاء): ............. 2- جمع(شأن):.............
    ب‌- من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟ جـ- ما المهمة الواردة فى الفقرة ؟
    .......................................................................................................
    *(من موضوع سبيل النجاح):
    " وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والإجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق ".
    أ- هات ما يلى : 1- مضاد الصبر :.............. 2- مفرد الأخلاق :..............
    ب- ما أثر الطموح على الطالب ؟
    ............................................................................................................................
    ج- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟
    .......................................................................................................
    ........................................................................................................
    ثالثا:ً النصوص :
    *(من نص وطنى)
    سأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن
    أحبك سيداً حراً عظيم الشأن يا وطنى
    أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1.مضاد قويم ( معتدل – مستقيم – معوج ) .
    2.معنى مجدك ( رفعتك – خلودك – بقاءك ) .
    ب- علام عاهد الشاعر وطنه ؟ وماذا يتمنى له ؟
    ....................................................................................................
    جـ- وضح الجمال فى (سأبنى مجدك العالى ).
    د‌- سأفديك بدمى وروحى وليس هذا فضلاً منى . اكتب البيت الدال على ذلك .
    *(من نص : من مكارم الأخلاق)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مانقص مال من صدقة,وما زاد الله عبداص بعفوٍ إلاً عزاً, وما تواضع أحد لله إلا رفعه " اختر الإجابة الصحيحة :
    1. معنى رفعه (أعلى منزلته – رفعه إلى السماء – غضب عليه ).
    2. جمع صدقه (صدقات – أصدقاء – صديقات) .
    ب‌- فى الحديث ثلاث من مكارم الأخلاق .اذكرها.
    .................................................................................................
    ج – استخرج من الحديث كلمتين بينهما تضاد , وأثر ذلك فى المعنى .
    ...................................................................................
    *سادساً النحو :
    "إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة, وهذا الأمل هو الذى يصنع الطموح فاحرص –أيها الطالب- على أن تكون طموحاً ".
    أ‌- اعرب ما تحته خط . ب-استخرج من الفقره :
    1 . همزة قطع – ألف وصل. 2 . فعلاً لازماً . فعلاً متعدياً .
    3 . ضميراً منفصلاً . 4 . خبراً لمبتدأ وبين نوعه .

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:38 am

    امتحان لغة عربية
    1. من قصة عقبة
    " ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد ، أن أهلها وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب ،
    والنفس السمحة ، وينظرون إلى الإسلام على أنه المنقذ الوحيد ".

    أ – هات جمع ( أهل ) ، ومرادف ( يحفز) ، ومضاد ( التعجيل ).
    ب- تميز أهل برقة بصفات طيبة ، و ضحها ، وبين أثرها .
    جـ – لماذا لم يشعر أهل برقة بالأمان فى بلادهم ؟
    د- كيف استقبل أهل برقة (عمرو بن العاص) و جيشه ؟
    هـ- استخرج من الفقرة السابقة : ناسخًا وبين اسمه وخبره – نعتًا واذكر علامة اعرابه – ألف وصل – همزة قطع .

    " أمر عمرو بالزحف على طرابلس، و كانت مدينة ذات أسوار عالية ، وحصون منيعة ، مما يجعل الاستيلاء عليها أمرا صعبا " .
    أ – هات جمع ( مدينة ) ، ومرادف ( منيعة) ، ومضاد ( صعبا).
    ب – قارن بين موقف كل من أهل برقة ، وأهل طرابلس من جيش المسلمين .
    جـ - ما المدة التى حاصر (عمرو) فيها طرابلس ؟ وما نتيجة الحصار ؟

    2. من موضوع " سبيل النجاح " اقرأ ثم أجب :
    " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة، يبدأ صغيرًا،وينمو ويكبر،حتى إذا تحقق رغب
    فى أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح" .
    أ ـ هات من الفقرة:
    • كلمة مضادها (اليأس). . كلمة جمعها(عزائم). . كلمتين متضادتين.
    ب ـ ما الذى يصنع الطموح لدى الإنسان ؟ جـ ـ ما أهمية الطموح فى حياة الإنسان ؟
    د- استخرج من القطعة السابقة : خبرًا لناسخ وبين نوعه – فعلا لازمًا – وآخر متعديًا – ضميرًا واذكر نوعه .
    هـ- اعرب ما تحته خط

    من موضوع " تعلم من النمل " اقرأ ثم أجب :
    " عالم النمل ملىء بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق- عزوجل- فبالرغم من ضراوته فى الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن المختلفة ".
    أ ـ ( عالم – الدفاع – علاقات)
    هات جمع الأولى، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة وضع ما تأتى به فى جملة من تعبيرك.
    ب ـ بم تتسم مستعمرات النمل ؟ جـ - ماذا نتعلم من النمل؟
    د- علل:يفرز النمل مادة يشمها النمل .
    ه- أ سند الأفعال الآتية إلى ضمائرها : يسعى – نام – وعد – كتب

    من نص ( فضل العلم والعمل ) اقرأ ثم أجب :
    قال الرافعى: إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمــوا
    والعــــــلم زينة أهلـه بين الـــــــورى سيان فيه أخو الغـني والمعـــــــدم
    فالشمـس تطلع في نهار مشـــــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلـــــــم
    أ ـ هات من الأبيات:* معنى"المعدم" *مفرد "المعالى" *مضاد"لينعموا"
    ب ـ انثر الأبيات بأسلوب أدبى. جـ ـ ما مكانة العلم لأهل العلم كما فهمت من الأبيات؟
    د ـ بم صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟ هـ ـ ما العلاقة بين "أخو الغنى"و"المعدم" ؟

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:39 am

    أولا التعبير:
    أ – التعبير الوظيفي (إجباري)
    - اكتب برقة تهنئة الى زميلك الذى فاز بالمركز الأول فى النشاط الرياضى.
    ب – التعبير الابداعى (اختيارى)
    *اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :
    1- حب الوطن غريزة فطرية اودعها الله (عز وجل) فى الانسان والحيوان والطير.
    2- الانسان محتاج الى الاصدقاء المخلصين , لذلك يجب علينا ان نحسن اختيارهم.
    ثانياً القراءة :
    (أ)من قصة (عقبة بن نافع) (اجبارى) :
    " إنً المعركة هذه المرة لن تكون مع القبائل منفردة , وإنما ستكون مع ملك طاغية يبسط سلطانه ونفوذه من طرابلس إلى طنجة, وتدين له القبائل بالطاعة , لأنه خلصهم من حكم الروم ، وأعلن انفصاله عن البلاط البيزنطى"
    أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
    - مرادف (تدين).........................................{تلتزم – تدان – تخضع}
    - مضاد (طاغية).........................................{ظالم– عادل– مسالم}
    ب- من المتحدث فى العبارة ؟ ولمن يتحدث؟
    ج – لماذا تدين القبائل بالطاعة للملك الطاغية (جرجير)؟
    (ب) القراءة ذات الموضوعات المتعددة (اختيارى) :
    * أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين
    1- من موضوع (صيانة المال العام):
    "إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ، لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة"
    أ - ما مرادف (تمليه) ، و ما مضاد (خيانة)؟
    ب - كيف يحرص المواطن على المال العام؟ ولماذا؟
    ج – اذكر موقفاً من حياة سلفنا الصالح يدل على الحفاظ على المال العام.
    2- من موضوع (غرائب المخلوقات):
    "والنحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى يجعلها أكثر جمالاَ فى نظرها"
    أ - ما مرادف (طمست) ، و ما مضاد (جمالاً)؟
    ب - كيف ترى النحلة الأزهار و ما أثر ذلك عليها؟
    ج- دلل على أن الطيور لها عريزة العودة إلى الوطن؟
    ثالثاً النصوص الأدبية :
    أ – من نص العمل الحياة (اجبارى):
    قال تعالى: "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ"
    أ – ما مرادف ( محاريب), ومفرد (جفان) ?
    ب – اذكر النعم التى انعم الله بها على سيدنا "سليمان". ج – ما الجمال فى "جفان كالجواب "?
    د – منح الله "عز وجل" سيدنا "داوود" نعماً كثيرة , وآلان له الحديد لصناعة الدروع. اذكر مما حفظت ما يدل على هذا المعنى"

    ب – تابع النصوص الادبية "اختيارى"
    * اجب عن واحد من الموضوعين الاتيين:
    من نص "العلم والعمل" :
    إن المعارف للمعالي سلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
    والعلم زينة أهله بين الورى سيان فيه اخــو الغنــــى والمعدم
    أ – ما مرادف (الورى) ومفرد (المعالي)؟
    ب- ما الطريق المؤدى إلى المعالي والمجد ؟
    ج – وضح الجمال فى "المعارف للمعالى سلم"؟
    د – اشرح البيتين بأسلوبك.
    2-من نص "الزهرة البخيلة":
    راح صحبي وبقيت في مكانى كالغريبــة
    إنــه البخــل وربـى هو فى النفس مصيبة
    أ – ما مرادف (البخل) ومفرد (صحبى)؟
    ب – كيف صورت الزهرة البخيلة نفسها مع اصدقائها ؟
    ج – اكمل:
    " هو فى النفس مصيبة " صورة جميلة صور فيها الشاعر البخل بــ .........
    د – اشرح البيتين بأسلوبك.
    رابعاً. القواعد النحوية:
    " يحترم الناس المعلم في كل أمة , فهو مشعل النور, ومصباح الهداية , وقال احد الحكماء من علمني حرفاً صرت له عبداً , ومها ابتكرت الأجهزة, فسوف يبقى المعلم نفسه حجر الزاوية في العملية التعليمية. "
    أ – أعرب ما تحته خط.
    ب – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي:
    أ. فعل متعدياً ب. كلمتين إحداهما مبدوءة بهمزة قطع والأخرى
    ج. ضميراً وبين نوعه د. فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً وبين نوعهما
    هـ. توكيداً وبين نوعه.
    ج. اختر مما بين القوسين:
    - إن القصتين.......... شائقتان (كلتاهما – كلتيهما - كليهما)
    - مصر من أعظم البلاد....... (حضارةً – حضارةُ- حضارةٍ)
    د – ضع التمييز المناسب مكان النقط مع الضبط بالشكل:
    اشترك في الرحلة خمسة عشر....... وتسع.........
    "المصري يسعى لعمل الخير"...............اجعل هذه الجملة لجمع الإناث وغير ما يلزم.
    خامسا الخط:
    اكتب بخطى النسخ والرقعة:
    - وقاك الله ياوطنى من الآفات والمحن.

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:41 am

    اختبار الصف الأول الإعدادي

    س1 من قصة عقبة بن نافع
    "إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطي بسبب ما يفرضوه من ضرائب باهظة "
    1-ما مرادف باهظة ( ) ومضاد يمقتون ( )وجمع الحكم ( )
    2-من المتحدث ؟والى من يتحدث ؟ وما اسم هذه البلاد ؟
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    3-ما الأسباب التي عجلت بالفتح ؟
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    س2من درس صيانة المال العام
    "أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع الممتلكات الدولة والمرافق العامة "
    1-ما معني المرافق ( ) وجمع الدولة ( ) ومضاد صيانة ( )
    2-ما المقصود بالمرافق العامة؟ ولماذا سميت بذلك؟
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    3-اذكر من السنة النبوية ما يحذر من خطورة التفريط في المال العام .
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    س3 من نص وطني
    وقاك الله يا وطــني من الآفات والمحن
    وصانك يا حمي الإسلام من شر ومن فتن
    فداؤك مهجتي أبدا ولست امن بالثمن
    1- ما مرادف مهجتي ( ) ومضاد أبدا ( ) وبين وقاك وصانك ( )
    2-بم يدعو الشاعر لوطنه في البيتين؟
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    -علام يدل تكرار النداء في الأبيات؟
    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    4- "يا وطني" ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟......................................................................................................................................................................................................................

    5-ما الجمال في كلمة "أبدا"........................................................................................................................................................................................................................................................................
    س4 القواعد النحوية
    ( العرب يملكون أسباب قوتهم إذا اتحدوا واعتصموا بحبل الله لأن العالم الآن يحترم القوى ، وللعرب تاريخ معظمه يتسم بالتقدم في كافة المجالات ؛ فقد كنا أصحاب العلم في الماضي وعشنا قرونا حاملين مشاعل المعرفة فواجبنا الآن أن نعيد ماضينا (
    1- أعرب ما تحته خط
    * أسباب: .......................................؛ * حاملين : ........................................

    2- فعلا لازما : ................................. ؛ فعلا متعديا : ..........................................

    3- ضميرا بارزا : .................................. ؛ ضميرا مستترا : ...................................





    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:44 am

    اختبار اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
    أولا: التعبير: (7 درجات)
    - التعبير الإبداعي:
    اكتب عشرة أسطر عن دور مصر في خدمة العالم الإسلامي من خلال تعرضك لحرب6أكتوبر.
    - التعبير الوظيفي:
    اكتب لافتة تهنئي فيها شعب مصر بنصر الله لهم في أكتوبر.
    ثانيا:1)القصة (اختار سؤالا واحدا فقط) :
    أ‌- "ولقد عاهدني زعماء برقة، ووعدوني بأنهم سيعلنون إسلامهم في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم".
    أ)هات معنى "تطأ"، مضاد "سيعلنون"، مفرد "زعماء"، جمع "لحظة".
    ب)لماذا يحب أهل برقة الإسلام ويرغبون في طرد الروم عنهم؟
    ج)ماذا طلب عقبة من عمرو رضي الله عنهما، وكيف كان رد عمرو على عقبة؟
    د)هل دخل أهل برقة كلهم الإسلام؟ وكيف كان التعامل معهم؟
    ب- "وجد عمرو الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية، ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش مدربة؛ لأن عدد الروم والبربر في هذه الأماكن يعد بمئات الآلاف.بعث عمرو إلى الخليفة(عمر بن الخطاب) رسالة استأذنه في فتح إفريقية".
    أ)هات معنى "سانحة"، مضاد "فتح"، مفرد "المدائن"، جمع "رسالة".
    ب)ما الذي أمّل عمرو في فتح إفريقية وجرأه على ذلك، وما دور عقبة في هذا الأمل؟
    ج)ما كان رد ابن الخطاب على ابن العاص رضي الله عنهما؟ ولماذا؟
    ثانيا:2)القراءة(اختار سؤالا واحدا فقط): (5 درجات)
    أ‌- "وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع ؛ لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة، وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد".
    أ)هات معنى "المتتابعة"، مضاد "مقرون"، مفرد "الآمال"، جمع "العزيمة".
    ب)بين الطموح والطمع فرق كبير، اذكريه.
    ج)هل يقف الطموح عند حد؟
    د)ما فائدة الطموح في صنع التفوق؟
    هـ)اذكر مثالا للطموح وآخر للطماع.
    ب- "عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق- عز وجل- فبالرغم من ضراوته في الهجوم، واستماتته في الدفاع عن نفسه، نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها".
    أ)هات معنى "ضراوة"، مضاد "الهجوم"، مفرد "الأسرار"، جمع "عالم".
    ب)صف النملة من حيث (الحواس- الذكاء- اللغة، الغذاء).
    ج)اذكر بعض غرائب النمل.
    د)كرم الله النملة، كيف ذلك؟
    - ثالثا:النصوص: (العمل حياة) : (12درجة)
    أ- "قال تعالى:"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِن عِبَادِيَ الشَّكُورُ".
    أ)هات معنى "الجواب"، مضاد "الشكور"، مفرد "محاريب".
    ب)ذكر الله عز وجل طرفا من أعمال الجن لنبي الله سليمان عليه السلام، اذكرها.
    ج)لماذا نشكر الله؟ وما فائدة ذلك؟
    د)ما الجمال في "اعملوا آل داود شكرا"؟
    هـ)آتى الله عز وجل داود نعما كثيرة وعلمه صنعة الدروع؛ اذكر الآيات الدالة على ذلك.

    ب-(فضل العلم والعمل)
    وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى***وســواه من أيامــه يتـــظـلم
    والخاملـــون إذا غــدوت تلومــهم***حسبوك في أسماعهم تترنم
    في الناس أحياء كأمـوات الــوغى***وخـــز الأسنة فيهم لا يـؤلم".
    أ)ما معنى "يتظلم"، مضاد "تلومهم"، مفرد "الأسنة"، جمع "الوغى"؟
    ب)اشرح الأبيات.
    ج)ما العلاقة بين شطري البيت الأول؟
    د)ما وجه الشبه بين الخاملين والأموات؟
    هـ)ما الجمال في "وأخو العلا يسعى..."؟
    - رابعا: النحو: (12 درجة)
    - "إن المرأة المسلمة تحمل على عاتقها هم إنشاء الأجيال الإسلامية التي ترفع أمة الإسلام عالية شامخة بين الأمم، وهذه المرأة ينبغي لها أن تتحلى بعدة صفات:1)العلم، 2)طاعة الله في مظهرها ومخبرها، 3)الخلق الطيب، 4)العمل الدءوب في خدمة دين الله".

    أ)أعرب ما تحته خط.
    ب)استخرج:
    1)فعلا مضارعا منصوبا.
    2)اسما به همزة قطع وآخر به همزة وصل.
    3)فعلا لازما وآخر متعديا.
    4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعه.
    5)خبرا لحرف ناسخ مع بيان نوعه.
    6)حالا.
    ج)(رضاء الله في رضاء الوالدين) أدخل على الجملة حرفا ناسخا وغير ما يلزم.
    خامسا:الإملاء: (5 درجات)
    - اكتب ما يملى عليك.
    سادسا:الخط: اكتب ما يأتي بالنسخ مرة وبالرقعة مرة.(4 درجات)

    - ومن يتهيب صعود الجبال***يعش أبد الدهر بين الحفر


    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:49 am

    اختبارلغة عربية الصف الأول الإعدادي

    س1 من قصة عقبة بن نافع
    إننى اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأنٌ عظيم .. وستكون أول خطوة فى فتح أفريقية وإجلاء الروم عنها إلى الأبد .
    1. مرادف إجلاء ( إعطاء- قتال – إخراج )
    2. جمع عظيم ( عظام – عظماء – هما معا )
    3. المقصود بافريقية ( مصر –تونس- الشام )
    4. قائل العبارة ( عقبة – عمرو بن العاص – عمرو بن الخطاب )
    5. لماذا كره البربر الحكم البيزنطى؟
    1-.................................................2- ........................................3- ..................................

    س2من درس صيانة المال العام
    "أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع الممتلكات الدولة والمرافق العامة "
    1-مفرد المرافق ( مرافق - مرفق- رفيق )
    2-مضاد صيانة (حفظ - إهمال - رعاية )
    3- جمع مال ( أموال – أميال- ميال )
    4-من المرافق العامة...............................و............................و.........................
    5-اذكر حديثا يحذر من خطورة التفريط في المال العام.
    ..........................................................................................................................

    س3 من نص وطني
    وقــــاك الله يا وطــني من الآفات والمحن
    وصانك يا حمي الإسلام من شر ومن فتـــــن
    فداؤك مهجتي أبدا ولست امن بالثمن
    1- ما مرادف مهجتي ( روحى – عقلى - قلبى )
    2- بين وقاك وصانك ( تضاد - ترادف - مقابلة )
    3-بم يدعو الشاعر لوطنه في البيت الأول؟
    .............................................................................................................
    4- "يا وطني" ما نوع الأسلوب؟........................... وما غرضه؟...........................
    5- قائل النص هو...........................

    س4 القواعد النحوية
    "رمضان شهر عظيم ،والمسلمون يحتفلون به احتفالا خاصا ،ويظهر هذا الاحتفال في الصلاة والاستغفار وتلاوة القرآن الكريم ويكرم الصائم ضيفه "
    س1 استخرج منها
    • خبرا .......................وبين نوعه .................
    • كلمة بها همزة قطع ...................................
    • وكلمة بها ألف وصل .................................
    • فعلا لازما. ................................
    • فعلا متعديا. ................................
    س2 أعرب ما تحته خط
    • رمضان: .................................................................
    • احتفالا: .................................................................
    • الصلاة: .................................................................


    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:51 am

    المادة: لغة عربيــــــــة الصف: الأول الإعدادي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أولا:التعبيــر. ( سبع درجا ت ) الامتحان في ورقتين
    اكتب في أحد الموضوعين الآتيين:
    1ـ القراءة غذاء العقل والروح, والكتاب صديق مخلص يعطيك المعلومات النافعــــــــة.
    2ـ حب الوطن والتفاني في خدمته وحمايته والنهوض به واجب مقدس على كل وطني.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا:القراءة: أ) من قصة عقــبة بن نافــع . اجبارى (خمس درجات)
    ( إننى تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد, أنهم يكرهون الحكم البيزنطي ؛لأن الحكام الروم
    فرضوا عليهم ضرائب باهظة .............).
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
    1ـ مرادف(تبينت ) : ( ظهرت ـ انفصلت ـ عرفـت )
    2ـ مفرد (ضرائب): ( ضريبة ـ ضارب ـ ضربة )
    ب) من قائــــل هذه العبارة السابقة؟ ولمن أرسلـــت؟
    ج) لماذا كان أهل برقة يكــــرهون الحكم البيزنطي؟
    ب) اجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين : اختياري
    1)من موضوع (صيانـــة المــال العـــام): (خمس درجات)
    ( وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من التفريط في المال العام فقال: ( إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة.) )
    أ) أكمل: مرادف (يتخوضون) ...................... و جمع (مال).......................
    ب) بم توعد الحديث من يفرط في المال العام؟
    ج) ما المقصود بالمرافق العامة؟ وما واجبنا نحوها؟
    2) من موضوع (محكـــمة الأشجــار) : (خمس درجات)
    ( صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحد يقة, وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض علي الجاني......)
    أ‌) أكمل: مرادف (الجانـــــي)....................... وجمع (ألم)........................
    ب) من الجانـــــــــــي؟ وماذا فعـــــــــــــل؟
    ج) ما الحكم الذي أصدرته محكمة الأشجار؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثالثا: النصوص الأدبية: (اثنتا عشرة درجة)
    أ) من نص (العمل حياة): إجباري (ست درجات)
    قال تعاليSad وَلَقَدْ آتَيْنا دَاوٌود منَّا فَضْلاً يا جِبَالُ أَوّّّّّّّبِي مَعَهٌ وَالطَّيْرَ وأَلَنّا لَهُ الحَدِيدَ () أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ َوقَدّرْ في السّْرْدِ واعْمَلُوا صَالِحاً إِنّي بمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ).
    أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
    1) معنى (أوبي): (اركعي ــ سبحي ــ فكري ).
    2)جمع ( فضل) : (فضائل ــ فضليات ــ أفضال ).
    3) مضاد( آتينا): (وهبنـا ــ أخذنـا ـــ زودنا).
    ب) اذكر النعم التي اختص بها الله تعالى داوود كما فهمت من الآيتين السابقتين.
    ج) (اعملوا صالحا ): أسلوب...............وغرضه.................. (أكمل).
    د) أكمل إلي قوله تعالىSad ........................نذقه من عذاب الســــــــعير).

    بقية الأسئلة في الصفحة التالية





    الورقة الثانية
    ب)أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: اختيارى
    1) من نص (وطنـــــي):. (ست درجات)
    وقاك الهي يا وطنــــــــي من الآفات والمحــن
    وصانك يا حمى الإسلام من شر ومن فــــتن
    أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
    1) مرادف (فتـن) : (جمـــال ــ روعة ــ بلاء ).
    2) مفرد(الآفات) : ( آف ــ آفة ــ أفق ).
    3) مضــاد (وقاك) : (ضيعـك ــ قربـك ــ بعدك ).
    ب)في الأبيات دلائل على حب الشاعر لوطنه. وضح ذلك .
    ج) (يا وطني ) : أسلوب................................... .وغرضه................ (أكمل).
    د) أحب أن أراك يا وطني عالي القدر حرا..( اكتب من النص ما يدل على ذلك المعنى. )
    2) من نص (الزهرة البخـــــيلة): (ست درجات)
    أي ذنب قد جنيــــت إننــــي اليوم كئيــــــــبة
    راح صحبي وبقيــت في مكاني كالغريـــــــبة
    إنه البخل وربـــــــى هو في النفس مصيـــبة
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1) مرادف (كئيبة) : ( سيئة ــ تعيسة ــ سعيدة ) .
    2) 2)جمع (ذنب ) : ( أذناب ــ مذنبون ــ ذنوب ).
    3) مضــاد (البخل ): ( العطاء ـ المنع ــ الإمساك ).
    ب‌) في الأبيات بيان عاقبة البخل . وضح ذلك.
    ج) (أى ذنب قد جنيت ): أسلوب ........................... وغرضه................... (أكمل) .
    د) (في مكاني كالغريبة ) ما الجمال في التعبير السابق؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رابعا : القواعد النحوية: (اثنتا عشرة درجة )
    ( الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها, فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله, فينتظم ويزيد الإنتاج ....)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
    1) ( الطموح) : ( فاعل ــ مبتدأ ــ خبر ) 2) ( العزيمة) : ( مضاف إليه ــ فاعل ـ مفعول به )
    3) (ينعكس) فعلSmileماضي ـ مضارع ـ أمر)
    ب) استخرج من العبارة السابقة ما يلي:
    1) خبرا ,وبين نوعـــــــــــه. 2) ضميرا منفصلا ,وآخر متصلا.
    3) فعلا لازما, وآخر متعديا. 4) فعلا معتــــــــلا, وبين نوعــــه.
    ج) (كل الطلاب ناجحون. ) اجعل المضاف توكيدا وغير ما يلزم.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خامسا : الخط العربي اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة, وبخط النسخ مرة أخرى:
    ( للطيور عالم غريب نتعلم منها كثيرا من الصفات ) .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سادسا : الإملاء اكتب ما يملي عليك .
    مع تمنياتى لكم بالنجاح والتوفيق

    أ رضا السيد
    أ رضا السيد
    مشرف اللغة العربية
    مشرف اللغة العربية


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 129
    نقاط : 5018
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    العمر : 48
    الموقع : http://apolela.yoo7.com/forum
    المزاج : مرح

    اختبارات     الصف الأول الإعدادي Empty رد: اختبارات الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف أ رضا السيد الأربعاء 04 يناير 2012, 8:53 am

    أولا التعبير : اكتب في الموضوعين الآتيين :
    1- صمم بطاقة دعوة لحضور حفل تكريم المتفوقين الذي تقيمه مدرستك .
    2- الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن حرم منها ؛عاش في ظلمة حالكة .
    ثانيًا : القراءة :
    1- من قصة عقبة بن نافع :
    " انفض اجتماع القائدين الكبيرين ، وفي الصباح نودي في الجيش بالتحرك ، وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون أمام الجيش ".
    أ‌) تخير الإجابة الصحيحة :
    - مضاد " انفض " ( استعدَّ – بدأ – انتهي – انقضى ) .
    - مفرد " الأدلاء " ( الدال – الأدلة – الدليل – الدلل ) .
    - مرادف " دروب " ( أشكال – مناظر – مصائب – طرق ) .
    ب) من القائدان المشار إليهما في الفقرة السابقة ؟ج) أين كان يتجه الجيش ؟
    2-من كتاب الموضوعات المتعددة :من موضوع (صيانة المال العام ):
    " أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة و المرافق العامة مثل المباني الحكومية وأثاثها " .
    أ‌) تخير الإجابة الصحيحة :
    -مفرد أثاث (أثة – أثيثة – أثاثة –الثانية والثالثة )
    -جمع عصر (أعصار – عصور – أعصُر – كل ما سبق )
    -مرادف تتمثل (تتشكل – تتهيأ- تتكون – كل ما سبق )
    ب)كيف نصون المرافق العامة ؟ ج)ماذا يحدث لو : - حافظ كل إنسان على المرافق العامة .
    ثالثًا : من نص العمل حياة :
    قال تعالي " ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات "
    أ‌) تخير الإجابة الصحيحة :
    - جمع فضل (فِضل – أفضال – فضلات- الأولي والثانية )
    - مضاد آتينا (عرَّفنا – علَّمنا – سلبنا – بشرنا )
    - مفرد سابغات ( سابغة –سبغة - سابغ – الأولي والثانية )
    ب‌) ماذا كان يصنع داود من الحديد ؟
    ج)في الآيات السابقة توكيد أداته ....... وتعظيم مصدره .........وحث مصدره ........ وتعليل في قوله تعالى .....
    د) اكتب من الآيات ما يدل علي هذا المعني (وقد كلفنا الجن أن يصنعوا لسليمان ما يشاء )
    رابعًا النحو :
    " خلق الله كائنات لا حصر لها ، وأكثر جمالاً مما نتصور ، ولها غرائب قد لا يصدقها عقل ، وتعلمنا علمًا جديدًا لم نعرفه من قبل ، وقد منح الله هذه الكائنات وسائل دفاع كثيرة لتحمي نفسها أو لتدافع بها عن صغارها " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب)استخرج من الفقرة السابقة :
    - كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل .- ضميرًا منفصلاً وآخر متصلاً .
    - فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً وبيِّن نوعيهما .- خبرًا وبيِّن نوعه .- فعلا لازما وآخر متعديًا .
    تمييزًا وبين نوعه .
    ج) أسند الفعل ( وقي ) إلي ( تاء الفاعل – نون النسوة – واو الجماعة ) .
    د ) التلميذ يذاكر الدرس .أكد الجملة بتوكيد مناسب .
    ه) حضر ..........طالبات (ثمان- ثمانية – ثماني ).


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 1:03 am